بسم الله الرحمن الرحيم
محبة آل البيت
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
لقد نص علماء أهل السنة والجماعة
على وجوب محبة قرابة النبي صلى الله عليه وسلم
والإحسان إليهم ورعاية حقوقهم
وجعلوا ذلك من جملة أصولهم في الإعتقاد .
قال الإمام أبو بكر الآجري رحمه الله في كتابه الشريعة
باب إيجاب حب بني هاشم أهل بيت
النبي صلى الله عليه وسلم
على جميع المؤمنين
( 5 / 2276 ) مانصه :
واجب على كل مؤمن ومؤمنة محبةأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
بنو هاشم
علي بن أبي طالب وولده وذريته
وفاطمة وولدها وذريتها
والحسن والحسين وأولادهما ذريتهما
والعباس وولده وذريته
وجعفر الطيار وولده وذريته
وحمزة وولده
رضي الله عنهم أجمعين
هؤلاء أهل بيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم
واجب على المسلمين محبتهم وإكرامهم واحتمالهم
وحسن مداراتهم والصبر عليهم والدعاء لهم
وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره( 6/199 ) :
ولا ننكر الوصاة بأهل البيت
والأمر بالإحسان إليهم وإحترامهم وإكرامهم
فإنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت
وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً
ولاسيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحية
الواضحة الجلية كما كان عليه سلفهم الصالح
كالعباس وبنيه.... وعلي وأهل ذريته
رضي الله عنهم أجمعين
روى الإمام مسلم في صحيحه برقم ( 934 )
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن :
الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب
والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة......
(الحديث)
وروى الإمام البخاري في صحيحه برقم( 3508 )
عن أبي ذر رضي الله عنه..
أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
ليس من رجل إدعى لغير أبيه – وهو يعلمه –
إلا كَفَرَ ومن إدعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار .
وللإمام البخاري أيضاً برقم (6767 )
من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
من إدعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه –
فالجنة عليه حرام .
وأخرج أبن ماجة في سننه برقم ( 2658 ) بإسناد
صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من إنتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه
فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين .
وأخرج أبن ماجة أيضاً في سننه برقم ( 2793 )
بسند حسن صحيح عن عبد الله بن عمرو
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
كُفر بامرئ إدعاء نسب لايعرفه أو جحده وإن دق .
وكذا هو عند أحمد كما في المسند( 2 / 215) لفظ :
كفر تبرؤ من نسب وإن دق وادعاء نسب لا يُعرف .
وفي مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة للبوصيري
( 2/ 326 ) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من ادعى إلى غير أبيه لم يرح ريح الجنة
وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام .
والحديث صحيح
وقد ثبت عن الإمام مالك بن أنس رحمه الله أنه قال :
من إنتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم
– يعني بالباطل – يضرب ضرباً وجيعاً ويُشَهَّر
يحبس طويلاً حتى تظهر توبته لأنه استخفاف
بحق الرسول صلى الله عليه وسلم .
أورده السمهودي في جواهر العقدين ( ص 470 )
.................................
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر