دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
القضاء والقدر 79880579.th
القضاء والقدر 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
القضاء والقدر 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
القضاء والقدر 23846992
القضاء والقدر 83744915
القضاء والقدر 58918085
القضاء والقدر 99905655
القضاء والقدر 16590839.th
القضاء والقدر Resizedk
القضاء والقدر 20438121565191555713566

    القضاء والقدر

    avatar
    عباس الغربى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 107
    البلد : مصر
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5564
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    القضاء والقدر Empty القضاء والقدر

    مُساهمة من طرف عباس الغربى الثلاثاء 21 سبتمبر - 14:52

    القضاء والقدر


    بقلم: أحمد بهجت



    كل أحداث الأرض والأكوان وكل أحداث التاريخ والزمان كلها مسجلة عند الله في كتاب‏,‏ يعلم الله الأشياء قبل ان تقع ويحيط علمه بها قبل ان تولد‏,‏ ولايخرج شيء في الكون عن علمه سبحانه‏,‏ سواء كان هذا الشيء عظيما أو بسيطا‏.‏


    هذا الكتاب هو القضاء والقدر‏,‏ والقضاء والقدر لاينفيان حرية الإنسان ولاينفيان في الوقت نفسه طلاقة المشيئة الإلهية وحريتها‏.‏
    وعلي أيام رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ لم يتوقف أحد من الصحابة ليسأل ـ هل الإنسان مخير أو مسير؟ وإذا كان الله يعلم ماسأفعل فأين حريتي في الفعل ذاته؟
    لم يتوقف احد ليسأل هذه الأسئلة‏,‏ كان واضحا في اذهانهم أن علم الله السابق هو نور يكشف ماسيحدث‏,‏ وليس قوة تقهر علي الحدوث‏.‏
    كانوا يدركون المعيار العام للمسألة كلها‏..‏
    الإنسان مخير فيما يحاسبه الله عليه‏,‏ وهو مسير فيما لايحاسبه عليه‏..‏
    قال الرسول صلي الله عليه وسلم‏:‏ إذا ذكر القضاء فأمسكوا‏,‏ والقدر سر الله فلا تفتشوا عنه وهو بحر لاتغرقوا فيه‏.‏
    يقصد الرسول معني خطيرا بقوله ان للقضاء والقدر بناء تحتيا يتصل بفعل الإنسان وكسبه وحركته‏,‏ وان للقضاء والقدر بناء فوقيا يتصل بإرادة الله ومشيئته وعلمه‏.‏
    روي عن الحسن البصري انه قال‏:‏
    إن الله بعث محمدا إلي العرب وهم قدرية مجبرة‏,‏ يجعلون ذنوبهم علي الله‏,‏ ويقولون ان الله سبحانه قد شاء مانحن فيه وحملنا عليه‏,‏ وأمرنا به‏,‏
    فقال عز وجل‏:‏ وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله امرنا بها‏,‏ قل إن الله لايأمر بالفحشاء أتقولون علي الله مالا تعلمون‏.‏
    هذا النص يقطع بانتصار الإسلام لحرية الإنسان واختياره ووقوفه ضد الجبرية‏,
    ‏ يروي عن الرسول ان رجلا سأله‏:‏ متي يرحم الله عباده‏..‏
    قال صلي الله عليه وسلم‏:‏ ما لم يعملوا المعاصي ثم يقولوا إنها من الله‏,‏
    وسأله بعض الصحابة يوما‏:‏ فلأي شيء نعمل وقد فرغ الأمر؟
    قال‏:‏ اعملوا فكل ميسر لما خلق له‏.‏


    ................................

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو - 10:14