دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
حكمة اليوم 79880579.th
حكمة اليوم 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
حكمة اليوم 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
حكمة اليوم 23846992
حكمة اليوم 83744915
حكمة اليوم 58918085
حكمة اليوم 99905655
حكمة اليوم 16590839.th
حكمة اليوم Resizedk
حكمة اليوم 20438121565191555713566

3 مشترك

    حكمة اليوم

    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6510
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة حكمة اليوم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الأربعاء 2 يونيو - 6:53

    حكمة اليوم
    (1)



    تفسير روح البيان - (5
    / 396)



    عن جعفر بن
    محمد قال : عجبت ممن يبتلي بأربع كيف يغفل عن أربع .



    1- عجبت لمن يبتلي بالهم كيف لا يقول : {لا إله إِلا أَنتَ سُبْحَـانَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ
    الظَّـالِمِينَ
    } لأن الله تعالى يقول : {فَاسْتَجَبْنَا
    لَه وَنَجَّيْنَـاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُـنجِى الْمُؤْمِنِينَ
    }



    قلت محمود
    : تأمل يا أخى من ابتلى بالهم ماذا يقول ؟ هل يقول مدد
    يارسول الله ؟ أو يقول مدد يا سيدى فلان ؟ لا والف لا !!!!!



    يقول فقط {لا إله إِلا أَنتَ سُبْحَـانَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ
    الظَّـالِمِينَ
    }



    لا إله إلا الله
    أقولها عند همى . فإذا توجه صاحب الهم إلى الله وحده أذهب الله همه وإذا توجه إلى
    غير الله لم يزدد إلا هما .



    فيا صاحب الهم الله
    الله لا تلجأ إلا إلى الله . فإن لجأت إلى الله إستجاب الله لك كما أجاب ذا النون {فَاسْتَجَبْنَا لَه وَنَجَّيْنَـاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ
    نُـنجِى الْمُؤْمِنِينَ
    }



    2- وعجبت لمن يخاف شيئاً من السوء كيف لا يقول : {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} لأن الله تعالى
    يقول : {فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ
    لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ
    } (آل عمران : 174)



    قلت محمود : تأمل يا
    أخى من خاف شيئا لم يقل إلا {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ
    الْوَكِيلُ
    } فما توجهوا إلا إلى الله وحده طالبين منه وحده أن يكفيهم .
    فلما لجأوا إلي الله وحده {فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ
    اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ
    }



    3- وعجبت لمن يخاف مكر الناس كيف لا يقول {وَأُفَوِّضُ أَمْرِى إِلَى اللَّه إِنَّ اللَّهَ بَصِير بِالْعِبَادِ}
    (غافر : 44) لأن الله تعالى يقول : {فَوَقَـاهُ اللَّهُ
    سَيِّـئاتِ مَا مَكَرُوا
    } (غافر : 45)



    4- وعجبت لمن يرغب في الجنة كيف لا يقول : {مَا شَآءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ} (الكهف :
    39) لأن الله تعالى يقول : {فَعَسَى رَبِّى أَن
    يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ
    } (الكهف : 40).



    فتأمل يا
    أخى فى كل ماسبق تجد أمرا واحدا متفق عليه أن كل من نزل به أمرا أو أراد أمرا فلا
    عليه إلا أن يلجأ إلى الله وحده وحينما تلجأ إلى الله وحده فهذا هو التوحيد الخالص
    أما إذا لجأت إلى غيره فهذا هو الشرك البين .[/size]
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6510
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة حكمة اليوم (2)

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الخميس 3 يونيو - 6:50

    حكمة اليوم (2)
    ** عَنْ
    عَبْدِ اللَّهِ( بن مسعود رضى الله عنه ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا قَالَ عَبْدٌ قَطُّ إِذَا أَصَابَهُ هَمٌّ
    وَحَزَنٌ اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ
    نَاصِيَتِي بِيَدِكَ مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ أَسْأَلُكَ
    بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ
    أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ
    الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي
    وَجِلَاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ
    هَمَّهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَ حُزْنِهِ فَرَحًا قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ
    يَنْبَغِي لَنا أَنْ نَتَعَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ . قَالَ : أَجَلْ
    يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهُنَّ أَنْ يَتَعَلَّمَهُنَّ . صحيح الترغيب والترهيب (2 / 171) 1822(صحيح)
    قلت محمود
    : هذا اعتراف من العبد بالعبودية لله وهذه العبودية سبيل الفلاح والرشاد فإن الله
    عز وجل إنما خلقنا لذلك فإذا حقق العبد هذه العبودية خالصة لله وحده لا شريك له فى
    ذلك تحصل هذا العبد على عطاءات الربوبية .
    فالعبد
    يقر ويعترف أنه قائم بالعبودية لله ولا وسيلة تقرب العبد من الرب إلا القيام بهذه
    العبودية . وبما أن العبد قائم على هذه العبودية الخالصة لله ومقر بها فهو يطلب من
    الرب الذى له الملك والأمر أن يصرف عنه ما نزل به من الحزن والهم . فإن الأمر لله
    والحكم لله والعبد عبد الله فلا راد لقضاء الله ولا معقب لحكم الله .
    قال فى مرعاة
    المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (8 / 206) بتصرف
    يسير
    وفيه التوسل بأسماء
    الله تعالى التي سمَّا بها نفسه ما علم العباد منها وما لم يعلموا ، ومنها ما
    استأثر به في علم الغيب عنده فلم يطلع عليه ملكًا مقربًا ولا نبيًا مرسلاً وهذه
    الوسيلة أعظم الوسائل وأحبها إلى الله وأقربها تحصيلاً للمطلوب (أن تجعل القرآن
    ربيع قلبي ) شبه القرآن بزمان الربيع في ظهور آثار رحمه الله وحياة القلب وارتياحه
    به .
    قلت محمود :
    فاجعل اللهم القرأن ربيعا يحيا به قلبى كالربيع الذى تحيا به الحدائق والنباتات
    والأزهار وسائر المخلوقات .قال الطيبي
    : وأقول كما أن الربيع سبب ظهور آثار رحمة الله تعالى وإحياء الأرض بعد موتها ،
    كذلك القرآن سبب ظهور تأثير لطف الله من الإيمان والمعارف وزوال ظلمات الكفر
    والجهل والهم ، كذا في المرقاة . (( وجلاء حزني وذهاب
    همي )) بكسر الجيم ، أي إزالتهما وكشفهما من جلوت السيف جلاء بالكسر أي صقلته سأله
    أن يجعل القرآن شفاء همه وغمه ليكون بمنزلة الدواء الذي يستأصل الداء ويعيد البدن
    إلى صحته واعتداله وأن يجعله لحزنه كالجلاء الذي يجلو الطبوع والأصدية .
    قال ابن
    القيم فى شفاء العليل - (1 / 274) فالتوحيد يدخل العبد
    على الله والاستغفار والتوبة يرفع المانع ويزيل الحجاب الذي يحجب القلب عن الوصول
    إليه فإذا وصل القلب إليه زال عنه همه وغمه وحزنه وإذا انقطع عنه حصرته الهموم
    والغموم والأحزان وأتته من كل طريق ودخلت عليه من كل باب فلذلك صدر هذا الدعاء
    المذهب للهم والغم والحزن بالإعتراف له بالعبودية حقا منه ومن آياته ثم أتبع ذلك
    باعترافه بأنه في قبضته وملكه وتحت تصرفه بكون ناصيته في يده يصرفه كيف يشاء كما
    يقاد من أمسك بناصيته شديد القوى لا يستطيع إلا الإنقياد له ثم اتبع ذلك بإقراره
    له بنفاذ حكمه فيه وجريانه عليه شاء أم أبى وإذا حكم فيه بحكم لم يستطع غيره برده
    أبدا وهذا اعتراف لربه بكمال القدرة عليه واعتراف من نفسه بغاية العجز والضعف
    فكأنه قال أنا عبد ضعيف مسكين يحكم فيه قوى قاهر غالب وإذا حكم فيه بحكم مضى حكمه
    فيه ولا بد ثم اتبع ذلك باعترافه بأن كل حكم وكل قضية ينفذها فيه هذا الحاكم فهي
    عدل محض منه لا جور فيها ولا ظلم بوجه من الوجوه فقال ماض في حكمك عدل في قضائك .فكم يدفع صاحب الهم من المال حتى يزول همه ؟ولو دفع كل ما يملك فلا يزيل هذا المال همه .فكم من صاحب مال مهموم .
    فلا يزيل همك أيها المهموم إلا العبودية لله الذى يقدر وحده على
    صرف الهموم ولا تكون العبودية إلا بالتوحيد الخالص الذى لا يشوبه أى شائبة من
    شوائب الشرك فإذا خالطته شوائب الشرك تتابعت على العبد الهموم والأحزان وإن ملك
    الدنيا كلها .
    فتأمل كم قدر نعمة الإسلام .فالحمد لله الذى هدانا للإسلام
    أخوكم ومحبكم فى الله
    طالب العفو الربانى
    محمود بن محمدى العجوانى
    avatar
    الدعم الفني
    الدعم الفني
    الدعم الفني


    عدد الرسائل : 48
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5671
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    خاطرة رد: حكمة اليوم

    مُساهمة من طرف الدعم الفني الخميس 3 يونيو - 11:43

    تم دمج جميع مشاركات ( حكمة اليوم في موضوع واحد )
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6510
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة حكمة اليوم (3) حقيقة هذا أم خيال

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى السبت 5 يونيو - 0:37

    حكمة اليوم
    (3) حقيقة هذا أم خيال


    حقيقة هذا
    أم خيال يقظة هذا أم منام صدق أو لا تصدق ولكنه حدث إنهم جيل الأبطال نساء كانوا
    أم رجال إنهم صحب النبى عليه الصلاة والسلام


    **عن أنسٍ
    رضي الله عنه ، قَالَ : كَانَ ابنٌ لأبي طَلْحَةَ رضي الله عنه يَشتَكِي ،
    فَخَرَجَ أبُو طَلْحَةَ ، فَقُبِضَ الصَّبيُّ ، فَلَمَّا رَجَعَ أَبُو طَلْحَةَ ،
    قَالَ : مَا فَعَلَ ابْنِي ؟ قَالَتْ أمُّ سُلَيم وَهِيَ أمُّ الصَّبيِّ : هُوَ
    أَسْكَنُ مَا كَانَ ، فَقَرَّبَتْ إليه العَشَاءَ فَتَعَشَّى ، ثُمَّ أَصَابَ
    منْهَا ، فَلَمَّا فَرَغَ ، قَالَتْ : وَارُوا الصَّبيَّ فَلَمَّا أَصْبحَ أَبُو
    طَلْحَةَ أَتَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فَأخْبَرَهُ ، فَقَالَ : ((
    أعَرَّسْتُمُ اللَّيلَةَ ؟ )) قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : (( اللَّهُمَّ بَارِكْ
    لَهُمَا )) ، فَوَلَدَتْ غُلاماً ، فَقَالَ لي أَبُو طَلْحَةَ : احْمِلْهُ حَتَّى تَأْتِيَ
    بِهِ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم ، وَبَعَثَ مَعَهُ بِتَمَراتٍ ، فَقَالَ : ((
    أَمَعَهُ شَيءٌ ؟ )) قَالَ : نَعَمْ ، تَمَراتٌ ، فَأخَذَهَا النَّبيُّ صلى الله
    عليه وسلم فَمَضَغَهَا ، ثُمَّ أَخَذَهَا مِنْ فِيهِ فَجَعَلَهَا في فِيِّ
    الصَّبيِّ ، ثُمَّ حَنَّكَهُ وَسَمَّاهُ عَبدَ الله . مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .


    وفي رواية
    للبُخَارِيِّ : قَالَ ابنُ عُيَيْنَةَ : فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصارِ :
    فَرَأيْتُ تِسعَةَ أوْلادٍ كُلُّهُمْ قَدْ قَرَؤُوا القُرْآنَ ، يَعْنِي : مِنْ
    أوْلادِ عَبدِ الله المَولُودِ .


    وَفي
    رواية لمسلمٍ : مَاتَ ابنٌ لأبي طَلْحَةَ مِنْ أمِّ سُلَيمٍ ، فَقَالَتْ
    لأَهْلِهَا : لاَ تُحَدِّثُوا أَبَا طَلْحَةَ بابْنِهِ حَتَّى أَكُونَ أَنَا
    أُحَدِّثُهُ، فَجَاءَ فَقَرَّبَتْ إِلَيْه عَشَاءً فَأَكَلَ وَشَرِبَ، ثُمَّ
    تَصَنَّعَتْ لَهُ أَحْسَنَ مَا كَانَتْ تَصَنَّعُ قَبْلَ ذلِكَ ، فَوَقَعَ بِهَا .
    فَلَمَّا أَنْ رَأَتْ أَنَّهُ قَدْ شَبِعَ وأَصَابَ مِنْهَا ، قَالَتْ : يَا أَبَا
    طَلْحَةَ ، أَرَأَيتَ لو أنَّ قَوماً أعارُوا عَارِيَتَهُمْ أَهْلَ بَيتٍ
    فَطَلَبُوا عَارِيَتَهُمْ ، أَلَهُمْ أن يَمْنَعُوهُمْ ؟ قَالَ : لا ، فَقَالَتْ :
    فَاحْتَسِبْ ابْنَكَ ، قَالَ : فَغَضِبَ ، ثُمَّ قَالَ : تَرَكْتِني حَتَّى إِذَا
    تَلطَّخْتُ ، ثُمَّ أخْبَرتني بِابْنِي ؟! فانْطَلَقَ حَتَّى أَتَى رسولَ الله صلى
    الله عليه وسلم فَأخْبَرَهُ بِمَا كَانَ فَقَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم :
    (( بَارَكَ اللهُ في لَيْلَتِكُمَا )) ، قَالَ : فَحَمَلَتْ . قَالَ : وَكانَ
    رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في سَفَرٍ وَهيَ مَعَهُ ، وَكَانَ رسولُ الله صلى
    الله عليه وسلم إِذَا أَتَى المَدِينَةَ مِنْ سَفَرٍ لاَ يَطْرُقُهَا طُرُوقاً
    فَدَنَوا مِنَ المَدِينَة ، فَضَرَبَهَا المَخَاضُ ، فَاحْتَبَسَ عَلَيْهَا أَبُو
    طَلْحَةَ ، وانْطَلَقَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم . قَالَ : يَقُولَ أَبُو
    طَلْحَةَ : إنَّكَ لَتَعْلَمُ يَا رَبِّ أَنَّهُ يُعْجِبُنِي أنْ أخْرُجَ مَعَ
    رسولِ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا خَرَجَ وَأَدْخُلَ مَعَهُ إِذَا دَخَلَ
    وَقَدِ احْتَبَسْتُ بِمَا تَرَى ، تَقُولُ أُمُّ سُلَيْمٍ : يَا أَبَا طَلْحَةَ ،
    مَا أَجِدُ الَّذِي كُنْتُ أجدُ انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا وَضَرَبَهَا المَخَاضُ
    حِينَ قَدِمَا فَوَلدَت غُلامَاً . فَقَالَتْ لِي أمِّي : يَا أنَسُ ، لا
    يُرْضِعْهُ أحَدٌ حَتَّى تَغْدُو بِهِ عَلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ،
    فَلَمَّا أصْبَحَ احْتَمَلْتُهُ فَانْطَلَقْتُ بِهِ إِلَى رسولِ الله صلى الله
    عليه وسلم ..وَذَكَرَ تَمَامَ الحَدِيثِ .


    يا الله
    ...................... يا الله لا تملك إلا أن تنادى بأعلى صوتك ومن أعماق قلبك
    يا الله


    حقيقة هذا
    أم خيال يقظة هذا أم منام صدق أو لا تصدق ولكنه حدث إنهم جيل الأبطال نساء كانوا
    أم رجال إنهم صحب النبى عليه الصلاة والسلام


    ** إمرأة
    ولكن أفضل من كثير من الرجال .


    ** إمرأة
    ولكن الإيمان فى قلبها مثل الجبال . بل إن شئت فقل إن الجبال مثل الإيمان فى قلبها
    . بل إن شئت فقل إن الجبال لا تساوى ذرة من الإيمان الذى فى قلبها .


    ثمرة الصبر
    على البلاء . فهى صبرت على فقد ولدها فأبدلها الله به تسع أولاد كلهم قد حفظ
    القرآن الكريم . فياليتنا نصبر . اللهم اجعلنا من الصابرين .


    حقا من ترك
    شيئا لله أبدله الله خيرا منه .


    لعل نساؤنا
    تتأسى .
    بل الأولى بالتأسى من النساء هم الرجال .
    أخوكم ومحبكم فى الله
    طالب العفو الربانى
    محمود بن محمدى العجوانى
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6510
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة حكمة اليوم (4) حقيقة هذا أم خيال ؟

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى السبت 5 يونيو - 6:54

    حكمة اليوم
    (4) حقيقة هذا أم خيال ؟





    حقيقة هذا
    أم خيال ؟ يقظة هذا أم منام ؟ صدق أو لا تصدق ولكنه حدث . إنهم جيل الأبطال نساء
    كانوا أم رجال إنهم صحب النبى عليه الصلاة والسلام .





    ** عن عطَاء
    بن أبي رَباحٍ ، قَالَ : قَالَ لي ابنُ عَباسٍ رضي اللهُ عنهما : ألاَ أُريكَ
    امْرَأةً مِنْ أَهْلِ الجَنَّة ؟ فَقُلْتُ: بَلَى، قَالَ : هذِهِ المَرْأةُ
    السَّوداءُ أتتِ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَتْ : إنّي أُصْرَعُ [1]، وإِنِّي أتَكَشَّفُ ،
    فادْعُ الله تَعَالَى لي . قَالَ : (( إنْ شئْتِ صَبَرتِ وَلَكِ الجَنَّةُ ، وَإنْ
    شئْتِ دَعَوتُ الله تَعَالَى أنْ يُعَافِيكِ )) فَقَالَتْ : أَصْبِرُ ، فَقَالَتْ
    : إنِّي أتَكَشَّفُ فَادعُ الله أنْ لا أَتَكَشَّف ، فَدَعَا لَهَا . مُتَّفَقٌ
    عَلَيهِ .





    يقين على
    الغيب كأنه مشاهد . إنْ شئْتِ صَبَرتِ وَلَكِ الجَنَّةُ ، وَإنْ شئْتِ دَعَوتُ
    الله تَعَالَى أنْ يُعَافِيكِ )) فَقَالَتْ : أَصْبِرُ .





    تصديق لكلام
    النبى صلى الله عليه وسلم كأنه حقيقة برهان
    ذلك أنها قَالَتْ : أَصْبِرُ .





    قال
    الحسن: ما أيقن عبد بالجنة والنار حق يقينهما إلا خشع وذبل واستقام واقتصد حتى
    يأتيه الموت.





    وقال فيه
    أيضا عنه: يا بن آدم إن من ضعف يقينك أن تكون بما في يدك أوثق منك بما في يدي الله
    عزوجل.





    وقال: الناس
    في العافية سواء، فإذا نزل البلاء تبين عنده الرجال.





    وفي
    رواية: فإذا نزل البلاء تبين من يعبد الله وغيره، وفي رواية فإذا نزل البلاء سكن
    المؤمن إلى إيمانه، والمنافق إلى نفاقه .[2]





    وقال : باليقين طُلبت الجنة، وباليقين هُرب من النار، وباليقين أديت الفرائض
    على أكمل وجهها، وباليقين صُبر على الحق وفي معافاة الله خير كثير، قد والله
    رأيناهم يتعاونون في العافية، فإذا نزل البلاء تفارقوا.





    ** بلاء
    ومرض ؟ مرحبا به طالما أن منتهاه الجنة ( صبرا آل ياسر إن موعدكم الجنة ) ( الجنة
    ورب النضر إنى أجد ريحها من دون أحد ) فلولا يقين الجنة ما طلبها من طلبها بأعمال
    أهل الجنة . ولولا يقين النار ما هرب منها من هرب بترك أعمال أهل النار .





    قَالَ رسولُ
    الله للصحابة يوم بدر صلى الله عليه وسلم : (( قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا
    السَّماوَاتُ وَالأرْضُ )) قَالَ : يَقُولُ عُمَيْرُ بن الحُمَامِ الأنْصَارِيُّ رضي
    الله عنه : يَا رسولَ اللهِ ، جَنَّةٌ عَرْضُهَا السَّماوَاتُ وَالأرْضُ ؟ قَالَ :
    (( نَعَمْ )) قَالَ : بَخٍ بَخٍ ؟ فَقَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : (( مَا
    يَحْمِلُكَ عَلَى قَولِكَ بَخٍ بَخٍ ؟ )) قَالَ : لاَ وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ
    إِلاَّ رَجَاءَ أَنْ أَكُونَ مِنْ أهْلِهَا ، قَالَ : (( فَإنَّكَ مِنْ أهْلِهَا
    )) فَأخْرَجَ تَمَرَاتٍ مِنْ قَرَنِهِ ، فَجَعَلَ يَأكُلُ مِنْهُنَّ ، ثُمَّ قَالَ
    : لَئِنْ أَنَا حَييتُ حَتَّى آكُلَ تَمَرَاتِي هذِهِ إنّهَا لَحَياةٌ طَوِيلَةٌ ،
    فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ مِنَ التَّمْرِ ، ثُمَّ قَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ . [3]





    ** حرصت
    السوداء على أن لا تتكشف وهى مصروعة فكيف بالبيضاء والشقراء التى تتكشف برضاها
    وبكامل قواها العقلية .








    ** إمرأة
    ولكن الإيمان فى قلبها مثل الجبال . بل إن شئت فقل إن الجبال مثل الإيمان فى قلبها
    . بل إن شئت فقل إن الجبال لا تساوى ذرة
    من الإيمان الذى فى قلبها .





    ألم أقل لك
    : حقيقة هذا أم خيال ؟ يقظة هذا أم منام ؟ صدق أو لا تصدق ولكنه حدث إنهم جيل
    الأبطال نساء كانوا أم رجال إنهم صحب النبى عليه الصلاة والسلام .





    لعل
    نساؤنا تتأسى .





    بل الأولى
    بالتأسى من النساء هم الرجال .





    أخوكم ومحبكم فى الله




    طالب العفو الربانى




    محمود بن محمدى
    العجوانى















    [1] من الصرع وهو مرض معروف نسأل الله
    العافية .








    [2] البداية والنهاية - (9 / 299)







    [3] رواه مسلم . رياض الصالحين
    السيدالغازي
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 7948
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    خاطرة رد: حكمة اليوم

    مُساهمة من طرف السيدالغازي السبت 5 يونيو - 23:30

    بارك الله فيك رحمه الله عليها صبرت امتثالا ورغبه فيما عند الله
    ولكني الاحظ انه لا حظ لاقوال ال البيت عندك فهل كان الصحابه فقط الذين موجودون عهد رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
    ام هذا فقط ما هو موجود بالكتب دون سيره او ذكر لاقرب ناس لرسول الله ومؤكد انهم عايشوه مده اطول داخل البيت اللنبوي ومؤكد لهم اقوال وافعال اكثر مما كان خارج البيت فأين هي....؟
    اليس كذلك...؟[b]
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6510
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة رد: حكمة اليوم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الأحد 6 يونيو - 20:41

    السيدالغازي كتب:
    بارك الله فيك رحمه الله عليها صبرت امتثالا ورغبه فيما عند الله
    ولكني الاحظ انه لا حظ لاقوال ال البيت عندك فهل كان الصحابه فقط الذين موجودون عهد رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
    ام هذا فقط ما هو موجود بالكتب دون سيره او ذكر لاقرب ناس لرسول الله ومؤكد انهم عايشوه مده اطول داخل البيت اللنبوي ومؤكد لهم اقوال وافعال اكثر مما كان خارج البيت فأين هي....؟
    اليس كذلك...؟[b]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا ...لا ..... ليس كذلك
    أنت الذى تتصور ذلك
    انظر كل ما أكتب تجد ما تهوى
    والمهم كلام الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
    شكرا لمروركم
    السيدالغازي
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 7948
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    خاطرة رد: حكمة اليوم

    مُساهمة من طرف السيدالغازي الإثنين 7 يونيو - 14:06

    بارك الله فيك اخي الكريم
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6510
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة رد: حكمة اليوم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الثلاثاء 8 يونيو - 15:03

    السيدالغازي كتب:بارك الله فيك اخي الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وفيك بارك الله يا مولانا السيد الغازى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 17:18