دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
أنساب الأشراف في موريتانيا 79880579.th
أنساب الأشراف في موريتانيا 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
أنساب الأشراف في موريتانيا 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
أنساب الأشراف في موريتانيا 23846992
أنساب الأشراف في موريتانيا 83744915
أنساب الأشراف في موريتانيا 58918085
أنساب الأشراف في موريتانيا 99905655
أنساب الأشراف في موريتانيا 16590839.th
أنساب الأشراف في موريتانيا Resizedk
أنساب الأشراف في موريتانيا 20438121565191555713566

    أنساب الأشراف في موريتانيا

    avatar
    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 5870
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    منقول أنساب الأشراف في موريتانيا

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي الخميس 22 أبريل - 4:20

    أنساب الأشراف في موريتانيا

    منقول عن : محمد المهدي ولد محمد البشير

    قبيلة " آل مولاي إبراهيم" أو آل مولاي عمر

    قبيلة من الأشراف الحسينين من الهاشمين ينتهي نسبها إلى عبد الرحمن بن إدريس الذي جاء إلى مدينة تيهرت في القرن الثالث هجري فارا من بطش العباسيين واستقر في مدينة " تاقدمت" وأصبح سلطانا عليها هو ثم ابنه عبد القوي ثم حفيده محمد الكبير

    التسمية

    تسمى قبيلة آل مولاي عمر نسبة إلى جدها الجامع مولاي عمر بن محمد بن مصطفى بن محمد الأمين بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن خليفة بن علي بن يحيى بن راشد ..إلى
    ويطلق عليها لقبة آل مولاي إبراهيم نسبة إلى مولاي إبراهيم الابن الأكبر لمولاي عمر وهذا الاسم هو الذي أورده بن حامد في موسوعته وعبد الودود ولد الشيخ في كتاب له ومحمد الأمين ولد الكتاب في كتابه عن وادان وغيرهم، وإن كان مولاي إبراهيم ليس الجد الذي تفرعت منه القبيلة بل هو جد أغلبها ربما أكثر من 80" وعم البقية.

    نسب القبيلة

    نظرا إلى ما تحظى به قصيدة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم من أهمية قصوى لمكانة قائلها من جهة ولكونها الأقل مآخذ مقارنة بالنسخ الأخرى ولكثرة انتشارها بين أفراد الأسرة حتى إن كثيرا من أفراد القبيلة يحفظونها عن ظهر قلب لسلاسة أسلوبها وسلامة نظمها من جهة أخرى فإنني سأجعلها العمدة ثم أذكر ما يرد عليها من مآخذ مشتركة بين جميع النسخ ثم أورد كل نسخة وابين المآخذ عليها منفردة

    يقول سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم حسب ما هو متواتر عند الأسرة وحسب ما رايته من مخطوطين أحدهما منقول من خط مولاي إبراهيم بواسطة والثاني لحفيد مولاي إبراهيم مولاي إدريس بن مولاي المهدي بن مولاي إبراهيم بخط المسمى محمد يحيى:

    مالي وسيلة سوى حب النبي **وحب آله وذك مذهب
    من أجل ذا أردت أن أتجرا ***بقصد نظم بعض سادات الورى
    آباء إبراهيم نجل عمرا*** الحجة الفرد عديم النظرا
    لأنه بدأ سلاسل الذهب ***وكنت قد نظمتهم فيما ذهب
    فقلت إذ أردت أن أتمما ***ببعض من من نسله له انتمى
    عمر بن محمد بن مصطفى *** بن محمد الأمين ذي الوفا
    نجل الولي عابد الرحمن ***العالم المشهور بالإحسان
    نجل الرضى عبد العزيز الطيب*** فرع الخليفة العريق النسب
    نجل علي نجل يحيى الكامل ***المستفيض الدين والفضائل
    وكيف لا وراشد أبوه ***والمجد في أفعاله يجلوه
    وإن رفعت راشدا في النسب *** فانسب إلى فرقان شمس الأدب
    فحسن إلى حسين ابن أبي ** بكر بن مؤمن العريق النسب
    وراثة عن أصله عبد القوي ** إذ نبله حساب كل مرتوي
    نجل محمد فتى الثناء *** والمجد والترفيل والذكاء
    شنشنة من عابد الرحمن ***والده الفيض العظيم الشاني
    سليل إسماعيل خير موئل ** ثمام كل ممحل وأرمل
    سليل إدريس عظيم الجاه *** أعني به دفين بيت الله
    وانسب إلى محد النبراس ** من نوره ما شئت من مقباس
    فالحسن الخالص نجل العسكر ** نجل علي بن محمد السري
    نجل الرضى علي العلي ** سلسل موسى الكاظم الزكي
    فجعفر الصادق نجل الباقر ** محمد الباهر كل ماهر
    سلسل زين العابدين فاطرب ** ما شئت من جمال هذا اللقب
    والده الحسين من بكربلا ** نال الشهادة إمام الفضلا
    نجل الإمام الطاهر الأصول ** زوج البتول بضعة الرسول
    سلاسل من نسب وحسب ** لم تحكها سلاسل من ذهب
    يا طيبها من نسبة زهاها * * أن كان أصلها النبي طه
    صلى عليه فالق الإصباح ** ومتحف الأروح بالأشباح


    تعقيب على الشجرة الواردة في القصيدة

    لا تخلو هذه الشجرة من بعض الهفوات وهي كما يلي:
    - القول بان إسماعيل بن محمد بن الحسن الخالص ومن المعلوم أن الحسن الخالص هذا قد وقع خلاف كبير بين أهل العلم في كونه أعقب أصلا أم لا واتفق القائلون بأنه أعقب على أن عقبه منحصر في محمد المهدي الذي اختفى صغيرا وتزعم الشيعة أنه المهدي ولا عقب له بإجماع.
    - نسبة الحسن الخالص إلى العسكري وعد العسكري ابن علي الهادي ومن المعلوم أن العسكري نسبة إلى مدينة عسكر الجنود التي حبس فيها علي الهادي فنسب إليها كما نسب إليها ابنه الحسن.
    - نسبة راشد إلى الحسن ابن الحسين لم ترد في أي مرجع من المراجع التي اطلعت عليها وإن كانت شجرات آل مولاي إبراهيم متفقة عليها فلعل أول ناسخ كتب اسم الحسين فاسقط الياء ثم أعاد كتابته من جديد فظن الناقل عنه أن الحسن بن الحسين .
    - في النسخة أن الحسين بن أبي بكر والذي في جميع المراجع التي اطلعت عليها أن الحسين بن سليمان، والسقط أسهل من الزيادة.
    - القول بأن عبد الرحمن بن إسماعيل والذي في جميع مراجع الأنساب التي سأنقل الشجرة منها لا حقا أن عبد الرحمن بن إدريس.

    الشجرة الثانية

    وهي بخط مولاي إبراهيم بن مولاي الزين بن مولاي البخاري بن مولاي إبراهيم ولم يذكر هل نقلها من خط مولاي إبراهيم الكبير مباشرة أم أنه نقلها بواسطة خط غيره، وقد تضمنت كثيرا من الأخطاء العروضية وهو ما يرجح أن يكون نقلها كان بواسطة ولكن الأخطاء العروضية لا تلغي قيمة الوثيقة التاريخية ولم أتصرف فيها إلا يسيرا وهي كما يلي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم لك الحمد كما أنت أهله وصلى وسلم على سيدنا محمد ما أنت أهله فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة هذه نسبة مالكه إبراهيم بن عمر الشريف الحسيني كان الله له وليا ونصيرا آمين بجاه نبيه الأمين وعدد ما بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم على ما حققه ورواه عن أبيه وأبوه عن أبيه إلا ما لا نهاية وحقق من الصحيح من الأنساب التي ألفها أهل الأنساب في الكتب الصحاح ثقة عن ثقة على ما في ابن جزي وابن خلكان

    أبناء آل الحسين السادة النجب ** شفاء كل الضنى والباس والكرب
    بجاههم ربنا أدعو واسأل أن ** تقضي بهم حاجنا لديك يا أربي
    فإنني نجل من أوليته رشده ** في عمره عمر حسبي به حسبي
    ابن محمد ابن مصطفى علما ** سمي مختاره في العرب والعجم
    ابن المولى عابد الرحمان ذي النسب** تقضى به حاجة الملهوف من سغب
    ابن عبد العزيز نجل خليفتنا ** نجل علي بن يحيى كاشف الكرب
    ابر راشد بن فرقان قل لحسن ** ابن حسين وينمى من غير ما كذب
    ابن أبى بكرهم نجل لمؤمنهم ** ابن محمد ابن عبد القوي ذي الرتب
    ثم ابن عابد الرحمن أضفه له *** نجل إسماعيل الأواه فاقترب
    ابن إدريس ايضا وابن محمدهم ** قت تم إلحاقنا أجداد ذي العرب
    الحسن الخالص بن العسكري علي ** نجل الجواد كريم النفس والحسب
    ابن الرضي علي مثل والده ** موسى الذي كان يدعى كاظم الغضب
    أبوه جعفر الصادق همته ** محض التصوف والتدريس للكتب
    ابن الكريم الذي ازدان الزمان به ** محمد الباقر المعروف بالأدب
    ابن المشرف زين العابدين وهل ** من مثل ابائه في العرب والعجم

    الملاحظات

    والمآخذ على نسخ شجرات السابقة واردة هنا مع مأخذ جديد وهو سقوط محمد الأمين والد مصطفي
    ثانيا أن ابن خلكان في كتابه وفيات الأعيان لم يذكر من هذه السلسلة إلا الأئمة الإثنى عشر ولم يذكر فيها أن محمد بن الحسن الخالص له ولد اسمه إدريس، أما كتاب ابن جزي في أنساب الأشراف فلم اطلع عليه إلى حد الآن
    .
    النسخة الثالثة نسخة محمد عبد الرحمن بن مولاي البشير

    يقول الناسخ "هذا وقد استكتبني سيدي محمد بن محمد عبد الرحمن بن مولاي البشير نسخة من نسبهم الكريم فها أنا أفعل إن شاء الله على نسخة بخط والده المذكور وأظنه هو نسخها من خط جده مولاي إبراهيم ونصها الذي رأيت

    اللهم صلى على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم هذا وإن ابن أخي مولاي الحسن المشهور علما بالشريف نزيل آل بارك الله بدءا ونشأة وفي كهولته آل الخطاط : محمد المختار استكتبني حفظا لنسبنا الشريف الموسوم بسلسلة الذهب الجامع بيني وبين أبيه الملحق لسيد الولين والآخرين وشفيع المذنبين وقائد الغر المحجلين البشير النذير محمد صلى الله عليه وسلم فأجبته بما دريت ورويت عن أبي وأبي عن أبيه وشاع وذاع وتوارثه كابر عن كابر وحيز كحيازة الأملاك وتداوله الصغير عن الكبير والكبير عن الكبير إلى هلم جرا والكاذب ملعون محروم كما ورد لفظه بمعناه على ما في الصحيحين بلفظ أسند متواترا عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال من ادعى لغير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام وفي رواية فهو كذاب " وهو هذا إبراهيم بن عمر بن محمد بن مصطفى بن محمد الأمين بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن الخليفة بن علي بن يحيى بن راشد بن فرقان بن الحسن بن الحسين بن أبى بكر بن مؤمن بن محمد بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن إسماعيل بن إدريس دفين مكة لا دفين زرهون بفاس لأن ذلك حسني وهذا حسيني بن محمد الجواد بن بن الحسن الخالص بن علي العسكري بن محمد بن علي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وبن وفاطمة البتول بضعة الرسول وبهذا استقر والحمد لله الهم ألحقنا بنسبه وحققنا بحسبه آمين يارب العالمين.
    وقد اغتنم بعض االعلماء الأولياء بجمع هذه السلسة نظما مبتدئا بالكاتب إلى آخر النسب متوسلا وهو هذا. ثم ذكر قصيدة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم.

    التعقيب

    تضمنت هذه الشجرة كل المآخذ السابقة وزادت عليها
    - القول بأن محمد الجواد بن الحسن الخالص ومن المتفق عليه أن محمد الجواد جد الحسن الخالص وليس ابنه فالحسن الخالص بن علي الهادي بن محمد الجواد.

    شجرة أهل أد

    وقد نظم هذه الشجرة الشاعر محمد عبد الله بن محمد بن السيد ونقلتها من نسخة بخط مولاي البشير بن أد سنة 1967 م يقول فيها

    حمدا لمن خص الكرام الشرفاء ** بأنهم بنو النبي المصطفى
    وخص أبناء الحسين بلقب ** سلسلة الذهب إذ هم الذهب
    هذا وقد أثبته للغر ر ** ابناء مولاي الشريف عمر
    وهم بطون كلهم عال النسب ** وطيب الفرع وباهر الحسب
    لكنني مختصر بفرد ** منهم لكي يظهر فيه عدي
    سلسلة الفخار بل والسؤدد ** مولاي البشير نجل أحمد
    وذك نجل عابد الرحمن ** سلسل إبراهيم عالي الشان
    من شاع في العلوم والعرفان ** وقوة الإبرام والإتقان
    وهو سلسل عمر أبي العشير ** نجل محمد السرس الطود الكبير
    وذك نجل مصطفى الدر الثمين ** والمصطفى نجل محمد الأمين
    فعابد الرحمن ذي الأصل العزيز ** ثم إلى والده عبد العزيز
    نجل علي نجل يحيى نجل ** راشد السامي الكريم الأصل
    سلسل فرقان سلسل حسن ** نجل حسين فأبي بكر السني
    سلسل مومن وذا قد ينمى إلى محمد الأجل السنى
    ثم إلى عبد القوي الرباني ** وذاك نجل عابد الرحمن
    سلسل إسماعيل ثمة سلسل ** إدريس ثمة محمد النبيل
    ثم الحسين من إلى علي ** ينمى إلى محمد العلي
    إلى علي بن موسى الكاظم ** سليل جعفر أبي المكارم
    سلالة الباقر نجل زين ** العابدين ولد تالحسين
    سبط النبي المصطفى محمد ** أصل الفخار والعلا والسؤدد
    والحمد لله فهم أخواي ** وهم أحبتي وهم أهالي
    أحببتهم لله والرسول ** ماتجئا بهم لكل سؤل
    هب لي بهم جميع مطلب ** ولترض عني ونق مذهب
    وصلين وسلمين على النبي ** المفتضى من كل أم وأب

    التعقيب

    - سقط من هذه الشجرة خليفة حيث نسبت عبد العزيز إلى علي، وعبد العزيز حفيد علي وليس ابنه، وإن كان يوجد عبد العزيز بن علي أخو خليفة لكنه ليس ولد عبد الرحمن.
    تحريف اسم الحسن الخالص إلى الحسين بالتصغير .

    والآن أورد الشجرة حسب المراجع المتوفرة عندي وهي كما يلي

    عمود نسب عبد القوي كما أورده ابن فرحون

    1 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن سليمان بن موسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    2 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن سليمان بن موسى بن عبد الله بن أبي جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    3 - عبد القوي بن إدريس بن إسماعيل بن سليمان بن موسى بن عبد الله بن أبي جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    4 عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن موسى بن عبد الله بن أبي جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    5 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن سليمان بن موسى بن عبد الله بن أبي جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم 2

    عمود نسب عبد القوي كما أورده العشماوي

    1 – عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن سليمان بن إسماعيل بن عيسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    2 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن سليمان بن إسماعيل بن عيسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    3 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن سليمان بن إسماعيل بن عيسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    4 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن سليمان بن إسماعيل بن عيسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    5 عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن سليمان بن إسماعيل بن عيسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    6 عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن سليمان بن إسماعيل بن عيسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم 4

    التعقيب
    عبد الله بن جعفر الصادق لم يعقب باتفاق

    عمود النسب كما ذكره السنوسي

    1 – عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي وفاطمة .

    2 – عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي وفاطمة.

    3 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن سليمان بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي وفاطمة.

    4 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي وفاطمة.

    5 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل سليمان بن موسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي وفاطمة.

    6 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن سليمان بن موسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي وفاطمة.

    7 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.1


    التعقيب
    ورد اسم عبد الله بن جعفر الصادق في الشجرة أحيانا وهو لم يعقب مما يعني أن السنوسي ينقل من ابن فرحون أو العشماوي أو هما معا

    عمود النسب كما أورده الغريسي سيدي محمد الأعرج

    عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين


    عمود النسب كما أورد السيد ابن الشارف

    1 – عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن مولانا الحسين بن علي بن أبي طالب بن وفاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    2 - عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن مولانا الحسين بن علي بن أبي طالب.

    3 - عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. 3

    التعليق على النسب

    قال المروزي إسماعيل بن الحسين بن محمد النسابة" إسماعيل بن موسى الكاظم عقبه من رجل واحد موسى المحدث العالم بمصر أمه كلثوم بنت علي العريضي وله أربعة أولاد الحسين بدمشق وإسماعيل بالمدينة وجعفر بالبصرة ومحمد بالمدينة ، وذكر أن جماعة انتسبوا إليه ببلخ رهط الصكاك النقيب من جهة ولده علي قال " واتصل هذا النسب من هذا الوجه محال ... وأنا متوقف في نسب الصكاك لست اقبله ولا أنفيه فلو يسر الله لي اليقين عن أمره والتونس عن حاله أحمك عليه حينئذ بما يقتضيه الشرع والدين والاحتياط " 2
    قال ابن حزم " ولد إسماعيل بن موسى جعفر قتله ابن الأغلب بإفريقية وأحمد وموسى وقال بأن لجعفر بن موسى بقية بمصر1
    قال الإمام الفخر الرازي " أما إسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام فعقبه الصحيح من رجل واحد وهو موسى العالم المحدث المدني بمصر .. وأما موسى بن إسماعيل فله من البناء المعقبين خمسة الحسين بدمشق والحسن وإسماعيل وابو غبراهيم بالمدينة وجعفر بالبصرة ومحمد بمصر " 3
    وقل محمد بن أبي جعفر شيخ الشرف العبيدلي " والعقب من ولد إسماعيل بن موسى الكاظم في موسى بن إسماعيل وأحمد بن إسماعيل وجعفر بن إسماعيل، وجعفر بن غسماعيل لم يذكره صاحب الكتاب وقال الناني ولد بالمغرب وهو في صح ... فأما موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم فأعقب من جماعة منهم إسماعيل بن موسى بن إسماعيل له عقب بمواضع شتى وجعفر بن موسى ولده بمصر وعلي بن موسى قال ولده بأذربيجان وغسحاق بن موسى ومحمد بن موسى ولدهما بتنجة ولم أر في المعقبين لها ذكرا والحسين بن موسى بن إسماعيل" 3

    ولعل إدريس بن إسماعيل بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ومهما يكن من أمر فإنني ماض في دراسة هذا العمود وتصحيحه
    وساصدر كتابا في هذا المجال وارجو من الأخوة أن يساعدوني خاصة أحفاد سيدي راشد بن فرقان ولعل هذا البحث يكون بداية خير

    كتبه : محمد المهدي ولد محمد البشير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو - 5:27