هذا هو الطعن كما ورد بموقع الطعن
والغرابة أن الطاعن مطعون في نسبه أيضاولا حولا ولاقوة الا بالله
- دراسة حول دعوى انتساب
العواكلة - الحرابي - العقاقرة - السعادي
من بني سليم الى الاشراف
الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده , نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نصلي و نسلم علي سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد
يسعدني اليوم ان استأنف مسيرة الدراسات الهادفة في قضايا الانساب الهامة , بان أفتح دراسة هامة عن دعوى اقامها اخ فاضل نجله و نقدره من احد قبائل الحرابي و من العبيدات ثم من العواكلة تحديدا , استند الى بعض الشوهد فرفع نسبه الى عقار من ذرية الشعراني .
و قبائل ال عقار هم افاضل و كرام عرب اقحاح يمتلئون نجدة و شهامة و مروءة , و لتوضيح ملابسات القضية فهناك عدة نقاط:
1 - سبب فتح القضية:
و الحديث دار عنهم نتيجة لدعوى بيت صغير من العواكلة من الحرابي الى الشرف , و لم يذهب الاغلب الاعم من العواكلة و لا بقية قبائل السعادي مثلهم بل يتمسكون بقيسيتهم و انتسابهم الى بني سليم و لبيد تحديدا ثم الى الكعوب , و هذا الموقف يملأ ادبياتهم و يعرفه لهم كل نسابي مصر و ليبيا منذ قرون عديدة.
ثم اتبع ذلك ان الف بعض العقاقرة كتابا اسماه " الأصلاب الطاهرة في انساب العقاقرة" تطرق فيه الى البناء على الاول و انهم من الاشراف , ثم قام باضافة عدد كبير من البيوت التي دخلت العبيدات حلفا على انهم منهم صليبة.
و اصرح هنا انه دار نقاش حول هذه القضية من قبل في موضوع العقاقرة الذي فتحه اخي بهي الدين و شاركني فيه بامتياز كل من الشريف عبد العزيز بن فائد الفيتوري الادريسي من ليبيا و هو من المشهود لهم بالامانة و العلم , و اخونا الكريم القرم القيسي من ليبيا و هو لا يقل عن من شاركهم الدراسة , و قد اضطررت الى فتح صفحة جديدة حتى نبتعد فيها عن الجدالات العقيمة من غير المتخصصين , و آمل ان يشارك المختصون فقط في هذه الدراسة التي قمت بها ابتغاء لمرضاة الله عز و جل.
2 - كيف اثبتوا دعواهم:
و قد بنوا مذهبهم هذا على ما اورده السيد حسين بن محمد الرفاعي رحمه الله في كتابه نور الانوار اجتهادا منه حيث وجد كلمة شبيهة بكلمة عقار في بحر الانساب للنجفي فبنى عليها نسب شيخ العرب خليفة يونس شيخ قبيلة الشرايعة و الحقهم بالنسب الشعراني , و هذه صورة من الصفحة 18 من كتاب نور الانوار للسيد حسين بن محمد الرفاعي رحمه الله:
3 - استحالة اثبات انتماء بيت العوكلي الى عوكل او الى قرابة الشرايع:
حتى في حال صحة ذلك (و هو فرضي فقط ) فاثبات رجل معاصر من بيت مهاجر الى مكة الى عوكل بن عبيد بن حرب درب من المستحيلات و قد اخبرت اخواننا اصحاب القضية بذلك ,
بل لم يثبت من قبل ان الشرايع من العبيدات او من العقاقرة.
4 - بطلان إجتهاد السيد حسين الرفاعي في نور الانوار:
ان ما طرحه الرفاعي في نور الانوار لا يعدو كونه زلة عالم في كتاب
* فالصاقه نسب الشرايع بالشعراني انفراد و نشاز منه ينافي اقوال غيره من علماء الانساب في العالم الاسلامي كله
* و كان عليه ان يدرس شهرة القوم و رأي بقية القبيلة حتى لا يكون المدعي قد خطا خطوة منفردة لا ترضى بها قبيلته و هذه من صميم اداب محقق الانساب الشريفة , فما يقوله القوم عن انفسهم هام جدا في مثل هاتيك الدعاوي.
5 - مفاجأت كبرى:
* المفاجأة الاولى:
هى ان الرجل الذي اجتهد الرفاعي و اعتبره هو عقار جد الشرايعة , مكتوب عقاد و ليس عقار , بالدال و , و يمكن للمدقق ان يعرف ذلك بكل سهولة بمقارنة الدال في الكلمة باي راء اخرى قريبة منها و سيعرف وجود الفارق البين بينهما , في حين انها مثل الدال الموجودة في كلمة بغداد بجوارها , و طبعا فان اسم عقاد مشهور في الاشراف في عدة اسر شريفة , انظر الى ص 191 من بحر الانساب:
* المفاجأة الثانية:
ان اخا عقاد المذكور و اسمه يحيى ابو المعمر من كبار الامامية و توفي سنة 478 هجرية حسب الحافظ الذهبي رحمه الله , لفاذا علمنا ان العلامه السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسينى النجفى توفى سنة 433 هجرية , فيكون من المحسوم ان هذه الاضافة قد قام بها اما السيد مرتضى الزبيدي او احد الناسخين فيما بعد و ليس النجفي قطعا.
اضف الى ذلك ان المسافة الزمنية بين هذا الرجل "عقاد" و بين الشرايعة الذين تحدث عنهم القلقشندي انهم كيان قبلي لا تكفي لكي يكونوا كيانات قبلية كبيرة , و بطون رئيسية من بطون لبيد من سليم بن منصور , و ذلك ينفي قطعا انهم من ذرية عقاد (بالدال).
* المفاجأة الثالثة:
العلامة القلقشندي رحمه الله توفي سنة 821هـ , و هو القائل في كتابه نهاية الارب مفصلا عن قبائل لبيد من بني سليم ما يفهم منه انهم كيانات قبلية مستقرة و ناضجة و ينسبهم و هو اقرب زمنيا اليهم منا الى بني سليم , بل صرح تصريحا بان الشرايعة و السلالمة و العواكلة من سليم , و هذه النصوص كالاتي:
504 - بنو لبيد - بطن من سليم مساكنهم ببلاد برقة وهم خلق كثير لا يكاد يحصى لهم عدد.
71 - العواكلة - بطن من لبيد من سليم من العدنانية منازلهم مع قومهم ببرقة ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام.
24 - الشراعية (الشرايعة) - بطن من لبيد سليم من العدنانية منازلهم برقة.
24 - أولاد سلام - بالتشديد - بطن من لبيد من سليم من العدنانية ومنازلهم برقة
و مما تقدم يتضح ان العلامة القلقشندي رحمه الله يثبت الاتي:
* ان الشرايعة من سليم و هذا يجب اجتهاد الرفاعي رحمه الله.
* ان العواكلة تحديدا من سليم و يبدو انهم بطن كبير كالسعادي دخل في السعادي بعد ذلك.
ان اولاد سلام و هو جد الهنادي من سليم ايضا بما لا يدع مجالا للشك ان ال عقّار السلمي بفرعيه السعادي و اولاد سلام هم من بني سليم صليبة بلا ريب , و هذه شهرتهم على عصر القلقشندي النسابة المؤرخ الخبير.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر