دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 79880579.th
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 23846992
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 83744915
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 58918085
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 99905655
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 16590839.th
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً Resizedk
النهي عن الأكل و الشرب واقفاً 20438121565191555713566

3 مشترك

    النهي عن الأكل و الشرب واقفاً

    avatar
    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 9793
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    النهي عن الأكل و الشرب واقفاً Empty النهي عن الأكل و الشرب واقفاً

    مُساهمة من طرف أم بدر الإثنين 20 أبريل - 23:47

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
    أن النبي صلى الله عليه و سلم زجرعن الشرب قائماً رواه مسلم .


    و عن أنس وقتادة رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ،قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي

    عن أبي هريرة رضي الله عنه
    أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .


    و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :"
    نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".



    الإعجاز الطبي


    الدكتور عبد الرزاق الكيلاني *

    أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ،و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .


    و يرى الدكتور إبراهيم الراوي،،

    أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً .

    و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .


    و يؤكد د . الراوي،،

    أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف- القيام -إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .

    كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .

    كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه
    avatar
    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 10120
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    النهي عن الأكل و الشرب واقفاً Empty رد: النهي عن الأكل و الشرب واقفاً

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي الإثنين 20 أبريل - 23:54

    " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا" [الحشر 7]

    لم يأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بشئ إلا وكان فيه خيرا لنا ,,

    ولم ينهانا عن شئ إلا وأثبت العلم أنه ضار ,,,

    صلى الله عليه وسلم ,,,

    { وما ينطق عن الهوى ؛ إن هو إلا وحيٌ يوحى }

    جزاك الله الخير كله والبركة والصحة والعافية أختي الكريمة { أم بدر }
    avatar
    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 9793
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    النهي عن الأكل و الشرب واقفاً Empty رد: النهي عن الأكل و الشرب واقفاً

    مُساهمة من طرف أم بدر الثلاثاء 21 أبريل - 0:08

    ولك مثل الدعاء أخي الشريف أبو وائل (آمين )

    وجعلك الله ممن يمسكون كتابهم بيمينهم يوم القيامة (آمين )

    شاكرة مرورك ومجهودك

    تقديري
    avatar
    صلاح الدين الشريف
    عضو جديد
    عضو جديد


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 3
    البلد : أرض الكنانة
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5114
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    النهي عن الأكل و الشرب واقفاً Empty رد: النهي عن الأكل و الشرب واقفاً

    مُساهمة من طرف صلاح الدين الشريف الإثنين 10 مايو - 14:32


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    النهي عن الشرب قائماً ليس للتحريم ، قد يكون للكراهة أو لعلة أخرى . فقد جائت أفعال وأقوال للصحابة رضي الله عنهم تخاف ذلك الفعل ، ففي صحيح البخاري
    بَاب الشُّرْبِ قَائِمًا عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
    أَنَّهُ صَلَّى الظُّهْرَ ثُمَّ قَعَدَ فِي حَوَائِجِ النَّاسِ فِي رَحَبَةِ الْكُوفَةِ حَتَّى حَضَرَتْ صَلَاةُ الْعَصْرِ ثُمَّ أُتِيَ بِمَاءٍ " فَشَرِبَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَذَكَرَ رَأْسَهُ وَرِجْلَيْهِ ، ثُمَّ قَامَ فَشَرِبَ فَضْلَهُ وَهُوَ قَائِمٌ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ نَاسًا يَكْرَهُونَ الشُّرْبَ قِيَامًا وَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَنَعَ مِثْلَ مَا صَنَعْتُ

    وفي صحيح البخاري (5186) أيضاً من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال
    :"
    شَرِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا مِنْ زَمْزَمَ".
    وفي موطأ الإمام مالك :

    879 -[size=25] أخبرنا مالك أخبرنا ابن شهاب أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم وسعد بن أبي وقاص كانا لا يريان بشرب الإنسان وهو قائم بأسا .
    880 - أخبرنا مالك أخبرني مخبر : أن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم كانوا يشربون قياما

    قال محمد : وبهذا نأخذ . لا نرى بالشرب قائما بأسا . وهو قول أبي حنيفة والعامة من فقهائنا.

    وقال أهل العلم :
    أن النهي للتنزيه والفعل لبيان الجواز
    .
    وقيل أن الشرب قائما لبيان الجواز والأفضل والأكمل الشرب قاعداً.
    والله تعالى أعلى وأعلم .
    وصلى الله على نبينا ومولانا محمد وعلى آله وسلم .
    [/size


    عدل سابقا من قبل صلاح الدين الشريف في الإثنين 10 مايو - 14:36 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 16:16