دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 79880579.th
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 23846992
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 83744915
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 58918085
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 99905655
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 16590839.th
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي Resizedk
الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 20438121565191555713566

    الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي

    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 5957
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي Empty الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي

    مُساهمة من طرف بن جعفر الثلاثاء 7 أكتوبر - 17:42

    الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي
    2
    تفضل مشكورا السيد مولاي عبد الله حافيظي السباعي رئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، فأهداني نسخة من الأطروحة الجامعية القيمة التي أنجزها الأستاذ الباحث الدكتور محمد دحمان لنيل درجة الدكتوراة في علم الاجتماع من كلية الآداب بالرباط في موضوع: ”الاستقرار والترحال من خلال دراسة سوسيو ـ تاريخية لقبيلة أولاد أبي السباع (حالة المغرب وموريتانيا)“، ملتمسا مني في كلمة إهدائه الانكباب على مراجعتها وتصويب أخطائها الإملائية والمعنوية إن وجدت قصد إضافتها عند الطبعة النهائية.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أهل الحسين؛
    + أهل اعلي ولد أحمد؛
    + أهل الخليل؛
    + أهل اخليل؛
    + أهل كونين؛
    + أهل اسويد؛
    + أهل اخطيرة؛
    + أهل حمدان؛
    + أهل لحسن؛
    + أهل الفيل؛
    + أهل الديماني.
    3ـ أهل الطالب الطاهر، ومنهم:
    + أهل بيرة؛
    + أهل الحسن؛
    + أهل الفاطمي؛
    + أهل الحنفي؛
    + أهل سيدي خليل؛
    + أهل الجيلاني (ومنهم أهل المأمون)؛
    + أهل الخضر؛
    + أهل امحمد.
    4ـ أهل سيدي السيد، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل ابُّوهْ؛
    + أهل السوداني؛
    + أهل محمد المختار؛
    + أهل المراكشي؛
    + أهل اخليل؛
    + أهل لَمْصَبَّنْ.
    صفحة 34: أهل سيدي عبد الله بن الحاج امحمد بن الحاج أحمد بن امحمد بن الحاج بن دميس، ومنهم الأعراش التالية:
    1ـ أهل مسكة بن سيدي عبد الله، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل المراكشي (أهل الحريطاني وأهل علي)؛
    + أهل البخاري؛
    + أهل إبراهيم.
    2ـ أهل إبراهيم بن سيدي عبد الله، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل البشير (أهل محمدو؛ أهل اباها؛ أهل كمال؛ أهل محمد الأمين)؛
    + أهل محمد أحمد؛
    + أهل غدة (ومنهم أهل خونا)؛
    + أهل شاش؛
    + أهل مولاي إبراهيم؛
    + أهل بابه الحسن.
    3ـ أهل المراكشي بن سيدي عبد الله، ومنهم:
    + أهل دياها؛
    + أهل السبيعي.
    4ـ أهل أحمد بن سيدي عبد الله، ومنهم:
    + أهل بابو؛
    + أهل الحاج.
    5ـ أهل سيدي عبد القادر (أخي سيدي عبد الله) ومنهم:
    + أهل الفاضل؛
    + أهل السمان؛
    + أهل لمليح؛
    + أهل محمد ولد أحمد؛
    + أهل كشف الغمة.
    6ـ أهل بابه زياد (أخي سيدي عبد الله أيضا) ومنهم:
    + أهل البلي (ومنهم أهل ودادي)
    + أهل المراكشي؛
    + أهل اليزيد؛
    + أهل الخرشي؛
    + أهل المامي؛
    + أهل بدة
    7ـ أهل الحاج أحمد بن امحمد بن الحاج بن دميس، والحاج أحمد هو جد سيدي عبد الله، وينحدر هذا العرش من حبيب بن الحاج أحمد، ومنهم:
    + أهل السيد بن عبد الوهاب؛
    + أهل عبد الرحمن بن عبد الوهاب؛
    + أهل عبد الودود بن عبد الوهاب؛
    + أهل بنان (ومنهم أهل حماكي)؛
    + أهل عبد الدائم؛
    + أهل محمد الحسن؛
    + أهل البشير؛
    + أهل محمدنا؛
    + أهل محمد بن السوداني.
    · أولاد عزوز بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، ومنهم الأعراش التالية:
    1ـ أهل سيدي الحافظ، ومنهم:
    + أهل الخرشي؛
    + أهل زيني (زين العابدين)؛
    + أهل حمزة؛
    + أهل لبشير.
    2ـ أهل سيدي امحمد، ومنهم:
    + أهل محمدو؛
    + أهل عبد القدوس؛
    + أهل ابهاه؛
    + أهل شاه؛
    + أهل أحمد المكي.
    3ـ أهل حامد، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل بوعماتو؛
    + أهل بوشيلول؛
    + أهل غالي؛
    + أهل المهدي؛
    + أهل عداد.
    · أهل ماء عيني ينتسبون إلى كريم بن عبد الوهاب (أخي دميس).
    · أولاد البكار لا ينتسبون إلى فرع أولاد إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، وإنما ينتسبون إلى فرع (الحجاج) وهم أبناء الحاج بن اعمر بن عامر الهامل (أخي إبراهيم)، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل الشيكر؛
    + أهل بوصبوع؛
    + أهل الخليفة؛
    + أهل العويسي؛
    + أهل الغرابي؛
    + أهل الأزغم؛
    + أهل الصالح؛
    + أهل المكي؛
    + أهل اعباد؛
    + أهل المصلوحي؛
    + أهل بن احميدة؛
    + أهل شكراد؛
    · النبوبات هم أبناء عبد الله الملقب (نب) بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، ومنهم:
    + أهل الجيرب؛
    + أهل اعليه؛
    + أهل الحيمر؛
    + أهل الحضرامي؛
    + أهل عباد.
    · أولاد احميدة بن الحاج بن دميس يتكونون من الأعراش (اركايز) التالية:
    1ـ أهل بوبكر بن احميدة، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل يرعاه الله؛
    + أهل أغيلاس؛
    + أهل بهدل؛
    + أهل بيهات؛
    + أهل باي؛
    + أهل ابوه.
    2ـ أهل عبد الرحمن بن احميدة، ومنهم:
    + أهل سيدي الوالي؛
    + أهل الوالي؛
    + أهل بحاي؛
    + أهل أحمد سالك؛
    + أهل زروق؛
    + أهل عبد الله؛
    + أهل محمد الحبيب.
    3ـ أولاد بنت السيد، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل صمبة؛
    + أهل الكوري؛
    + أهل البلال؛
    + أهل علوش؛
    + أهل العباس.
    4ـ أولاد بنت كلاد، ومنهم العائلات التالية:
    + أهل امبيريك؛
    + أهل عبد الله بن أحمد فال؛
    + أهل امبارك بن أحمد فال؛
    + أهل إطير؛
    + أهل كلاد.
    صفحة 49: يجب التحقق من السنة الميلادية التي توافق سنة 961هـ وهو تاريخ وفاة الشيخ سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي لأن سنة 1631م لا توافق هذه السنة لأنها متأخرة عنها على ما أعتقد.
    صفحة 52: سيدي عزوز بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل جد فخذ أولاد عزوز ليس من أهل القرن 11هـ/17م على ما يظهر لأنه من جيل محمد البكار بن الحاج بن اعمر بن عامر الهامل أحد شهداء الساقية الحمراء الذين هم من أهل القرن 10هـ/16م كما ذكر الباحث في الصفحة 51.
    الفصل الثاني: أولاد أبي السباع والترحال.
    المبحث الثاني: عوامل الدينامية الداخلية في ظعن القبيلة السباعية.
    4ـ التابعية:
    صفحة 114: ذكر الباحث أن السباعيين بحوز مراكش وسوس ودكالة وعبدة لم ينتجوا مجموعات اجتماعية متخصصة في الرعي أو الصيد أو المصنوعات التقليدية على غرار سباعيي الصحراء وشنقيط، لكن ما هو معروف أن (أولاد شنان) المنتسبين إلى (أولاد الغازي) والقاطنين بمنطقة بوجمادى يتوفرون إلى حد الآن على مجموعات تتعاطى الصناعة التقليدية تعرف باسم (أمعلمين أولاد شنان)، وأنشطتهم لا تختلف كثيرا عن مثيلاتها بالصحراء وموريتانيا. كما أن بعض الأسر السباعية بالحوز خاصة العائلات المخزنية والأستوقراطية وكذا أرباب الزوايا كانت تمتلك إلى وقت قريب فئات هامة من الرقيق (العبيد) تمارس أعمال الرعي والزراعة وغيرها، إلا أنه بفعل عوامل التمدن والهجرة والحركة التحررية التي شهدها المغرب مكنت العديد من هذه الفئات من مغادرة مراكزها التقليدية لتلتحق بالمدن الكبرى طلبا للعمل وبحثا عن حياة أفضل.
    الفصل الثالث: مظاهر استقرار القبيلة السباعية.
    المبحث الأول: العوامل الخارجية المسببة في استقرار القبيلة السباعية.
    صفحة
    131: أتحفظ على انتماء هذه الشخصيات التي وقعت على هذه الاتفاقية إلى
    القبيلة السباعية، لكن هناك شخصيات سباعية وقعت على اتفاقية تجارية مع
    الاسباني أميليو بونللي، وهي مذكورة في أحد المصادر لا يحضرني الآن عنوانه، وأذكر من بين هذه الشخصيات العلامة سيدي البشير بن السيد الجمودي السباعي الذي كان يعيش ضمن (الدميسات) وغيره من أعيان القبيلة آنذاك.
    صفحة 145: الواقع أن السباعيين هم الذين اختاروا السيد همدي بن محمود البكاري السباعي نائبا عنهم بمنطقة آدرار التمر بشمال موريتانيا،
    وذلك لنزاهته واستقامته وبذله الجزيل من ماله خدمة منه لأبناء قبيلته،
    والفرنسيون إنما اعترفوا بهذا الاختيار وأقروه في تعاملهم مع السباعيين القاطنين بمنطقة آدرار الموريتانية.


    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 5957
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي Empty الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي 1

    مُساهمة من طرف بن جعفر الثلاثاء 7 أكتوبر - 20:52

    الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي
    1
    الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي
    1

    تفضل مشكورا السيد مولاي عبد الله حافيظي السباعي رئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، فأهداني نسخة من الأطروحة الجامعية القيمة التي أنجزها الأستاذ الباحث الدكتور محمد دحمان لنيل درجة الدكتوراة في علم الاجتماع من كلية الآداب بالرباط في موضوع: ”الاستقرار والترحال من خلال دراسة سوسيو ـ تاريخية لقبيلة أولاد أبي السباع (حالة المغرب وموريتانيا)“، ملتمسا مني في كلمة إهدائه الانكباب على مراجعتها وتصويب أخطائها الإملائية والمعنوية إن وجدت قصد إضافتها عند الطبعة النهائية.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وأمام
    إلحاحه المتواصل من أجل التعجيل بإنجاز هذه المراجعة في أقرب الآجال، لم
    أجد بدا من الاستجابة لرغبته الغالية، رغم اعترافي المسبق بقصر باعي في
    هذا الموضوع، وندرة معلوماتي عنه، وعدم توفري في الوقت الحاضر على المصادر
    والمراجع الكافية للإحاطة بجميع جوانبه، سوى النزر القليل منها، بالإضافة
    إلى ما علق بذاكرتي المعرضة لآفة النسيان من معلومات اكتسبتها عبر تعايشي
    مع هذه القبيلة، وانتمائي إليها، أو عن طريق قراءاتي المتعددة عنها خلال
    مدة غير قصيرة.
    وتتلخص
    منهجيتي في هذه المراجعة في كتابة أرقام الصفحات متبوعة بالتعليق عليها
    الذي قد يتضمن تصويبا لخطأ ما، أو إضافة معلومات جديدة، أو الإحالة إلى
    مصادر تخص هذه القبيلة. وقد ذيلت الموضوع بجدول يتضمن تصحيحا لما تيسر لي
    الوقوف عليه من الأخطاء المطبعية الواردة في الأطروحة مبينا رقم الصفحة
    والسطر وكذا الخطأ والصواب.
    بقي
    أن أؤكد أن هذه المراجعة ليس من شأنها أن تنقص من القيمة العلمية لهذه
    الأطروحة الهامة والتي تبقى رائدة ومتميزة شكلا ومضمونا، وتبقى الأخطاء
    والهفوات من صميم العمل البشري الذي لا يمكنه أن يتصف بالكمال والتمام،
    راجيا أن تكون هذه المراجعة مفيدة في سد الثغرات وتصحيح المسار والدقة في
    التحليل، مهنئا الباحث الدكتور محمد دحمان على المجهود الكبير الذي قام به
    من أجل إعداد هذه الأطروحة الهامة وإخراجها إلى حيز الوجود.
    وقبل الدخول في الموضوع، أود أن أثير الانتباه إلى أن النسخة التي بين يدي غير مكتملة، إذ تنقصها الصفحات التالية: 10؛ 30؛ 41؛ 47؛ 77؛ 78؛ 158؛ 166؛ 178؛ 192؛ 204؛ 211؛ 220؛ 226؛ 228؛ 230؛ 238، ولذا، فإنني ألتمس من الأستاذ عبد الله حافيظي التفضل مشكورا بموافاتي بهذه الصفحات الناقصة قصد إضافتها إلى النسخة ومراجعتها والتعليق عليها تتميما للفائدة.
    الفصل الأول: في الأصل الاجتماعي لقبيلة أولاد أبي السباع.
    المبحث الأول: الجد الجامع/أبي السباع.
    صفحة 13: هناك روايات أخرى لم يأت الباحث على ذكرها تتعلق بسلسلة نسب عامر الهامل وسبب تكنيتة بـ (أبي السباع)
    وأخبار تحركاته بمناطق متعددة، وهي روايات لا تخلو من قيمة علمية وتاريخية
    وردت في مؤلفات مازالت مخطوطة تطرقت على وجه الخصوص لأعمدة نسب الشرفاء بالمغرب وأماكن تواجدهم وأهم الأحداث المرتبطة بهم، وهي بذلك تعتبر من المصادر الأساسية النادرة في الترجمة لشخصية عامر الهامل الصوفية المتميزة. ومن أهم هذه الروايات نذكر:
    1ـ رواية الإمام محمد بن أحمد العشماوي (تـ 1167هـ/1762م) والتي رواها في كتابه (التحقيق في النسب الوثيق) وهو مخطوط توجد نسخة منه بالخزانة العامة بالرباط تحت عدد: د 1949، إلا أنه من الجدير بالملاحظة أن هذه الرواية غير معتمدة لدى السباعيين، فهي تسلسل نسب عامر الهامل عبر مجموعة من الأسماء المشهورة بانتمائها إلى عمود النسب الحسيني كموسى المرتضى؛ وجعفر الصادق؛ ومحمد الناطق، لكنها مع ذلك لا تخلو من فوائد وإضافات هامة، فهي تنسب عامر الهامل إلى محمد بن إدريس، كما هو متفق عليه، وتؤكد تواجد أولاد أبي السباع بالساقية الحمراء خلال القرن 12هـ/18م، كما أنها تبرز صفة البداوة لدى السباعيين باعتبارهم عربا يرحلون وينزلون ببادية الساقية الحمراء.
    2ـ رواية الإمام أبي بكر بن محمد السيوطي المكناسي (ق 12هـ/18م)، وقد أوردها في كتابه (الأنساب) الذي فرغ من تأليفه عام 1126هـ وهو مخطوط توجد نسخة منه بالخزانة العامة بالرباط تحت عدد: ك 1275، وهي رواية معتمدة عند السباعيين، ذكرها الشيخ سعد أبيه بن الشيخ محمد فاضل في كتابه (تقريظ الأسماع بالذب عن بغض أبناء أبي السباع)، حيث يقول:

    شرفهم صححه السيوطي

    في شجرة الأنساب بالمضبوط

    3ـ رواية الإمام أحمد ابن قنفذ القسنطيني، وهي لا تختلف كثيرا عن رواية السيوطي السالفة الذكر، لم أقف بعد على مصدرها الأصلي، لكن العلامة مولاي المأمون بن أحمد السباعي سماه بـ(الإفريقية) ضمن قصيدة (النسب) التي نظم فيها سلسلة نسب عامر الهامل بالروايتين المعروفتين: رواية الإمام العشماوي، ورواية ابن قنفذ، وقد نشرها نجله الفقيه مولاي أحمد بن المأمون السباعي في كتابه (الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع) ص. 147، وطلع القصيدة المذكورة:

    الحمد لله الذي خص العرب

    بالعربية وتحرير النسب

    ومنها:

    نسب جـدنا أبـي السبـــاع

    كنيته عامـر بلا نــــــــزاع

    وفي رواية تروى مرويـة

    عن ابن قنفذ في الإفريقية

    صفحة 16: يوجد نظم قديم لقصة سياحة عامر الهامل وسبب تكنيته بـ (أبي السباع)، وهو نص قديم مجهول الناظم لم يورده الباحث واكتفى بذكر أرجوزة حديثة منظومة على منواله لمحمد تابان المجلسي (راجع النظم القديم في كتاب «موضح الغوامض من علم الفرائض» للفقيه حمود بن اعريرة الدميسي السباعي)، ومطلعه:

    دونك ما قد نقلوا من خبر

    أبي السباع عامر المشتهر

    خرج من فاس لتلمسـانـا

    فعبد اللـــــــه فيهـا زمـانـا

    أما أرجوزة محمد تابان فقد سماها: (درة الأصداف في ثبوت نسب الأشراف)، وقد أشار إلى ذلك بقوله:

    وسميتها بدرة الأصداف

    أي في ثبوت نسب الأشراف

    المبحث الثاني: مورفولوجية القبيلة السباعية.
    صفحة 25: (رسم بياني رقم3):
    · أبنا عبد الرحمن بن الغازي بن اعمر بن عامر الهامل هم:
    + عبد المولى، جد أولاد عبد المولى؛
    + سيدي امحمد (جمودى)، جد أولاد جمودى؛
    + شنان، جد أولاد شنان؛
    + العباس، جد العبابسة.
    · أبناء الحاج بن اعمر بن عامر الهامل (المعروفون بالحجاج) هم:
    + محمد (البكار)، جد أولاد البكار؛
    + عيسى، جد أولاد عيسى؛
    + إبراهيم (بوعنكة)، جد أولاد بوعنكة.
    صفحة 26: مجموعة (إيمراكن) لا تشكل فخذا مستقلا بالمعنى المتعارف عليه محليا، وإنما تشكل فئة أو شريحة اجتماعية تابعة لعائلة (أهل بدة) المنتمية لفخذ (الدميسات) التي اشتهرت بمراقبتها للمجال البحري بشمال موريتانيا.
    صفحة 29: يجب التحفظ من المقولة التي مفادها أن فخذي (أولاد البكار) و (أولاد عزوز) تكونا في بلاد شنقيط، والواقع أن هذين الفخذين يعتبران من أقدم الأفخاذ السباعية التي تكونت بالجنوب المغربي، فجد الفخذ الأول هو محمد البكار بن الحاج بن اعمر بن عامر الهامل أحد الشهداء السباعيين السبعة المشهورين، ويوجد قبره بجوارهم بوادي الساقية الحمراء. أما جد الفخذ الثاني فهو عزوز بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، فيوجد قبره بمنطقة كلتة زمور (إقليم بوجدور).
    · المجموعات المذكورة في الجدول تنتمي كلها إلى فرع إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل باستثناء (أولاد البكار) الذين ينتمون إلى فرع (الحجاج) وهم أبناء الحاج بن اعمر بن عامر الهامل.
    · الواقع أنهم يعرفون بـ (أولاد الطالب اعلي) وليس (أهل الطالب اعلي) ويشكلون مع كل من (أهل الحاج عبد الله؛ وأهل الطالب الطاهر؛ وأهل سيدي السيد) فخذا يسمى عرفا بـ (المثلوثة).
    · أولاد احميدة ينتسبون إلى الحاج بن دميس، ولذلك وجب إدماجهم في القائمة اليمنى من الجدول.
    · أولاد سيدي محمد بن دميس هم الذين يطلق عليهم عرفا إسم (الدميسات)، ويتكونون من الأعراش (أركايز) التالية:
    + أهل الشيخ المختار؛
    + أهل الخنوس؛
    + أهل أحمد بن السيد؛
    + أهل عبد الله المباركي؛
    + أهل الخلوة.
    · أما أهل بولكناس، فإنهم ينتمون إلى مجموعة (إيمراكن)، وهم تابعون لعائلة (أهل بدة) الدميسية، ويحترفون الصيد البحري كما سبقت الإشارة إلى ذلك.
    · الواقع أن مزار دميس بن عبد الوهاب يوجد داخل التراب الموريتاني وليس ضمن النفوذ الترابي لإقليم آوسرد.
    صفحة 31: لم يحدد الباحث من هم (أهل سيدي عبد الله) و(أهل الطالب الطاهر) هؤلاء الموجودون بإقليم شتوكا ـ آيت باها؟ لكن ما هو معروف أن أهل إبراهيم بن محمد محمود بن محمدو المنتسبين إلى فخذ (أهل سيدي عبد الله) يوجد بعضهم بمدينة تيزنيت. كما أن أهل سيدي خليل المنتسبين لـ (أهل الطالب الطاهر) فخذ (المثلوثة) يوجدون بمحاميد الغزلان (إقليم زاكورة).
    صفحة 32: والصواب (الحجاج) وليس (أولاد الحاج)، فالحجاج هم أبناء الحاج بن اعمر بن عامر الهامل، ويتكونون من الأفخاذ التالية:
    + أولاد البكار؛
    + أولاد بوعنكة؛
    + أولاد عيسى؛
    + أولاد الزاوية؛
    + الخلالطة.
    أما (أولاد الحاج) فهم أبناء الحاج بن دميس بن عبد الوهاب بن عبد المنعم بن سيدي عمارة بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، والذي تنتسب إليه الأفخاذ التالية:
    + أولاد احميدة؛
    + أهل سيدي عبد الله؛
    + المثلوثة المتكونة من:
    ـ أولاد الطالب علي؛
    ـ أهل الحاج عبد الله؛
    ـ أهل الطالب الطاهر؛
    ـ أهل سيدي السيد.
    · الأسر البكارية المذكورة في الرسم البياني التي ذكر الباحث أنها موجودة بحوز مراكش (بوجمادى وتغسريت) توجد أيضا بكثافة بموريتانيا باستثناء أهل علي السباعي الكسيمي وأهل محمد الضوء المغراوي.
    · يشمل (أولاد الغازي) كذلك: أولاد جمودى؛ العبابسة؛ والكوايات.
    · أهل سيدي عبد الله بن ساسي ينتسبون إلى (أولاد عزوز).
    · أهل سيدي المختار العبيدي؛ وأهل الجيلالي بن أحمد؛ وأهل الحافظ بن الطاهر ينتسبون إلى فخذ (العبيدات) الذي لم يذكره الباحث ضمن (أولاد إبراهيم).
    · أهل محمد بن إبراهيم التكرور ينتسبون إلى (أولاد الحاج).
    · أهل المامون وأهل سيدي خليل ينتسبون إلى (أهل الطالب الطاهر) من فخذ (المثلوثة).
    صفحة 33: هذه الأفخاذ والأعراش والأسر المذكورة في هذه الصفحة لا توجد بالصحراء المغربية، وإنما توجد بالقطر الموريتاني باستثناء (أهل بيرة) الذين يقطنون بمدينة العيون بالصحراء المغربية.
    · يتكون فخذ (المثلوثة) من الأعراش (اركايز) التالية:
    1ـ أهل الحاج عبد الله، ويتكونون من العائلات التالية:
    + أهل دية (ومنهم أهل بابتة)؛
    + أهل الداهي؛
    + أهل الشيخ ولد سيدي محمد؛
    + أهل أحمد دليل؛
    + أهل احمتي؛
    + أهل عيلال؛
    + أهل السباعي؛
    + أهل سيدي أحمد بن عبد الرحمن.
    2ـ أولاد الطالب علي، ويتكونون من العائلات التالية:
    + أهل السيد (أهل السيد البيض، وأهل السيد الكحل)، ومنهم (أهل السمان، وأهل شروك، وأهل أحمد محمود)؛


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو - 14:10