دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 79880579.th
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 23846992
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 83744915
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 58918085
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 99905655
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 16590839.th
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم Resizedk
مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم 20438121565191555713566

    مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم

    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 5959
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم Empty مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم

    مُساهمة من طرف بن جعفر السبت 27 سبتمبر - 18:30

    كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم




    وبالجملة كانت ولاية البيت لبني إسماعيل ومفاتيحه بأيديهم، إلى أن غلبهم
    على ذلك جرهم، واستولوا على البيت بعد نابت وفي ذلك يقول عامر الحارث
    الجرهمي شعرا:


    وكنا ولاة البيت من بعد نـابـت نطوف بذاك البيت والأمر ظاهر


    ملكنا فعززنا فأعظم بملـكـنـا فليس لحي غيرنا ثَـمَّ فـاخـر


    ألم تنكحوا من خير شخص علمته فأبناؤه منا ونحـن الأعـاصـر


    إلى أن قال:


    كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيس ولم يسمر بمـكة سـامـر


    وهذه القصيدة طويلة قالها مضاض الجرهمي بعد ما غلبت خزاعة جرهما وأخذت
    مفاتيح البيت منهم فبقيت بأيديهم إلى أن صارت إلى غيشان، فسكر يوما فابتاع
    قصي منه مفاتيح البيت بزق خمر، فجرى بها المثل: "أخسر من صفقة أبي غيشان".
    وأخبار هذه القصة مشهورة.


    إذ تقرر ذلك فعدنان هو شعب نسب العرب المستعربة، الذي تفرغت منه قبائلها،
    وعمائرها، وبطونها، وأفخاذها، وفضائلها. فقد ذكر في العبر وغيره: أن جميع
    الموجودين من ولد إسماعيل من نسل عدنان، فولد لعدنان معد، فولد لمعد نزار
    كما جاء في العبر.


    ومواطن بني عدنان مختصة بنجد، وكلها بادية رحالة، إلا قريش بمكة.


    قال السهيلي: ولا يشارك بني عدنان من أرض نجد أحد من قحطان إلا طيء من
    كهلان، قال ثم تفرق بنو عدنان في تهامة الحجاز، ثم في العراق، والجزيرة
    الفراتية، ثم تفرقوا بعد الإسلام إلى الأقطار. والمشهور من ولد نزار بن
    معد بن عدنان أربعة من الولد: مضر وربيعة وإياد وأنمار.


    ومن بني مضر تفرقت أكثر القبائل العدنانية، وهم بنو إلياس بن مضر، وبنو
    قيس عيلان بن مضر واسمه الناس، وحندف اسم إمرأة إلياس عرف بنوه بها. وكان
    لإلياس من الولد: مدركة على عمود النسب، وطابخة، وقمعة. فولد مدركة خزيمة،
    وهذيلا. وولد خزيمة بن مدركة كنانة، أبا القبائل المشهورة، وأسد أبا بني
    أسد، فولد لكنانة النضر؛ وولد للنضر مالك، وولد لمالك فهر، وهو فهر بن
    مالك بن النضر بن كنانة. ويجتمع فيه نسب قريش كلها. وقريش لقب له؛ تشبيها
    لدابة في البحر، يقال لها قريش، أو لغير ذلك فجماع قريش فهر، فما دون فهر
    قريش؛ وما فوقه عرب مثل كنانة؛ وأسد وغيرهما من قبائل مضر.


    فمن فهر تفرعت قبائل قريش. فالمشهور منهم سبعة عشر بطنا، وهم: بنو هاشم،
    وبنو المطلب وبنو نوفل وبنو عبد شمس، فهؤلاء أربعة وبنو عبد مناف بن قصي
    بن كلاب وبنو عبد الدار، وبنو أسد بن عبد العزي.


    فهؤلاء الثلاثة إخوة عبد مناف بن قصي بن كلاب، وبنو زهرة بن كلاب أخى قصي
    بن كلاب، وبنو تميم، وبنو مخزوم بن يقضة، هما أخوا كلاب بن مرة بن كعب،
    وبنو عدي وبنو سهم وبنو جمح إخوة مرة بن كعب بن لؤي، وبنو عامر أخى كعب،
    هما أبناء لؤي بن غالب بن فهر، وبنو الحارث، وبنو محارب أخى غالب بن فهر
    بن مالك بن النضر، وبنو تميم بن غالب، منهم عبد الله بن خطل الذي أهدر دمه
    يوم الفتح.


    فمن بني محارب بن فهر بن مالك، الضحاك بن قيس الفهري، وحبيب بن سلمة،
    وضرار بن الخطاب فارس قريش وشاعرها، أسلم يوم الفتح وهو القائل:


    يا نبي الـهـدى إلـيك لـجـا حي قريش وأنت خير لـجـاء


    حين ضاقت سعة الأرض عليهم وعـاداهـم رب الـسـمـاء


    إن سعدا يريد قاصمة الظهـر بأهل الحجون والبـطـحـاء


    خزرجي لو يستطيع من الغيظ رمانا بالنسـر والـعـوعـاء


    وأما بنو الحارث بن فهر، فمنهم أبو عبيدة بن الجراح، وسهيل، وصفوان أبناء وهب، وعياذ بن عثمان بن زهير، وأبو جهم بن خالد.


    وأما بنو عامر بن لؤي فمنهم سهيل بن عمرو، وأبو ذؤيب الفقيه، واسمه محمد
    بن عبد الرحمن، وعبد الله بن أبي سرح، وابن أم مكتوم مؤذن النبي صلى الله
    عليه وسلم.


    ومن بني عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، العمريون، وهم بنو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


    وهو عمر بن الخطاب بن نفيل ابن عبد العزي بن رباح بن عبد الله قرط بن رزاح
    بن عدي بن كعب "بن لؤي، ويلتقى هو ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلي بن
    أبي طالب كرم الله وجهه في كعب، ويلتقى أيضا هو وأبو بكر بن كعب". ولعمر
    رضي الله على من الولد تسعة بنين وهم: عبد الله، وعبد الرحمن، وزيد وعاصم
    وزيد الأصغر، وعبيد الله، وعبد الرحمن الأوسط، وعياض، وعبد الرحمن الأصغر.
    وذكر أن العقب منهم لثلاثة: عبد الله، وعاصم، وعبيد الله، والعمريون
    موجودون إلى الآن بمصر والشام وغيرها.


    ومن بني جمح بنو هصيص بن كعب بن لؤي المتقدم ذكره، كان له من الولد: حذافة، وسعد.


    فمن بني سعد أبو محذورة مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخوه أنيس قتل كافرا يوم بدر.


    ومن بني حذافة أمية وأبي بن خلف عدو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلمة
    بن أسد، وجميع بن معمر، قال في مسالك الأبصار: وبأذرعات من بلاد الشام قوم
    منهم،

    ، ومن بني سهم، ابن عمرو بن هصيص المتقدم ذكره، له من الولد: سعد،
    وسعيد.فمن بني سعد سهم قيس بن عدي، ومنهم عبد الله بن الزبار الشاعر، ومن
    بني سعيد بن سهم، العمريون، وهم بنو عمرو بن العاص، قال في مسالك الأبصار:
    العمريون منهم في القسطاط أناس، ومنهم أشتات بالصعيد لهم حصة من وقف عمرو
    بن العاص. وقد ذكر القضاعي في خططه، دار السهميين أنها حول المسجد، حيث
    كان القسطاط.قال وهو موضع المحراب، وما يليه.


    ومن بني تيم، ابن مرة بن كعب بن لؤي، وهم رهط طلحة.


    ومن بني تيم البكريون، وهم بنو أبي بكر الصديق رضي الله عنه، واسمه عبد
    الله وقيل عتيق بن عثمان، وكنيته أبو قحافة ابن عامر بن عمرو بن كعب بن
    سعد بت تيم بن مرة، كان له من الولد ثلاثة بنين: عبد الله هو الأكبر،
    والثاني عبد الرحمن، والثالث محمد، ويكنى أبا القاسم. كان من نساك قريش.
    قال السيوطي: وبالديار المصرية من البكريين جماعة كثيرة من ولد عبد الرحمن
    ابن أبي بكر، بعضهم في الفسطاط، وبعضهم بناحية دهروط من البهنساء، وقد خرج
    منهم جماعة من العلماء على مذهب الشافعي، ومالك رضي الله عنهما.


    قال الحمداني: ومن البكريين جماعة بالصعيد، منهم بنو طلحة بن عبد الله ابن
    أبي بكر، قال وهم ثلاث فرق، وقد أطلق على الكل اسم بني طلحة. الفرقة
    الأولى بنو إسحاق، والثانية قضي طلحة، وهم بطون كثيرة، وأكثر الفرق أشتاتا
    بالبلاد. الفرقة الثالثة تعرف ببني محمد، ومحمد من ولد محمد بن أبي بكر
    الصديق رضي الله عنه.


    قال الحمداني: ومنازل بني طلحة بالرجين، وهم البرجانية، ومسقط أسكرة، وبطحاء المدينة.


    ومن بني مخزوم، ابن يقضة بن مرة بن كعب. كان لمخزوم: عمر وعامر وعامران،
    ومنهم خالد بن الوليد رضي الله عنه، وهو خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد
    الله بن عمرو بن مخزوم، ومنهم أبو جهل عدو رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    واسمه عمرو، وأخوه سلمة بن هشام، أسلم رضي الله عنه.


    ومنهم سعيد بن المسيّب التابعي رحمه الله، قال الحمداني: وخالد حمص من خالد الحجاز، وليسوا من عقبه.


    وبنو مخزوم من أكثر قريش بقية، وأشرفهم جاهلية.


    ومن بني مخزوم جماعة موجودون في أقطار متفرقة، قال وقد رأيت بعضهم بالديار المصرية.


    ومن بني مخزوم زهرة بن كلاب كان له من الولد عبد مناف، والحارث.


    ومنهم آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، ومنهم عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه.


    قال الحمداني: ومن عقب عبد الرحمن بن عوف جماعة بالبهنساء من صعيد مصر، قال وقد رأيت منهم قوما بسيف من بلاد الجزيرة.


    ومن بني عبد الدار بنو قصي، كان له من الولد عثمان، وعبد مناف، ومنهم
    النضر بن الحارث، كان شديد العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أسر
    يوم بدر وقتل صبرا.


    وفي بني عبد الدار حجابة الكعبة من الزمن القديم، فبقيت السدانة فيه، وفي بنيه من بعده.


    ومن بني عبد الدار بنو شيبة بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بيده سدانة الكعبة.


    ومنهم أناس بمكة. قال الحمداني: ومنهم جماعة بالديار المصرية، يعرفون بجماعة نهار.


    ومن بني أسد عبد العزي بن قصي، خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وورقة بن نوفل، ومنهم الزبير بن العوام رضي الله عنه.


    وهو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي.


    قال الطبري: وكان له سبعة أولاد: عبد الله ومصعب وعروة وعبيدة وعمرو
    والمنذر. وقال الحمداني: وبالهنساية من صعيد الديار المصرية، أقوام منهم.


    فمن بني عبد الله بن الزبير بنو بدر، وبنو مصلح، وبنو رواق، وبنو عروة.
    وبنو عروة بنو غني، قال: وأكثرهم ذو معايش، وأهل فلاحة وماشية. وعبد الله
    بن الزبير الذي أعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم دم حجامته ؛ليطرحه حيث
    لا يراه الناس فشربه، وكان الرازات الذين هم في مطير والسهول يؤخذ دمهم
    للمغوث فيبرأ، ويقال إنهم من عقبه.


    ومنهم بنو أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي.


    قال أبو عبيد: وهم أميتان أمية الأكبر، وكان له عشرة أولاد: أربعة يسمون
    الأعياص وستة يسمون بالعنابس. ومن عقب أمية هذا أمير المؤمنين عثمان بن
    عفان رضي الله عنه.


    وهم عثمان بن أبي العاص بن أمية ومنهم، معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، والحكم بن العاص، وسائر خلفاء بني أمية بالشام، وبالأندلس.


    والثاني أمية الأصغر يقال لهم العبلات، قال الجوهري: سموا بذلك أمهم عبلة،
    قال أبو عبيد: سموا بذلك لأمية، واسمه عبلة، وهو عبلة الشاعر.


    ومن عقب أمية الأصغر الثرياء بنت عبد الله، التي ذكرها عمرو بن أبي ربيعة
    في شعره، وكان قد تزوجها سهيل بن عبد الرحمن بن عوف، وفيها يقول ابن ابي
    ربيعة شعرا:


    أيها المنكح الثريا سهـيلا عمرك الله كيف يلتقـيان


    هي شامية إذا ما استقلت وسهيل إذا ما استقل يمان


    قال الحمداني: وبالصعيد جماعة من بني أمية بناحية تندة وما حولها، من
    الأثمولين بالديار المصرية من بني أبان، بن عثمان بن عفان رضي الله عنه،
    وبني خالد بن زيد بن معاوية، وبني سلمة بن عبد الله، ومن بني حبيب بن
    الوليد بن عبد الملك، ومن بني مروان بن الحكم



    يتبع ..


    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 5959
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    مانصه كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم Empty كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم

    مُساهمة من طرف بن جعفر السبت 27 سبتمبر - 18:37

    كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب عن نسب بني هاشم

    منقول


    وهم المراونة. ولهم قرابات بالأندلس. ومنهم أشتات ببلاد المغرب. ثم قال وهم الآن بها. وذكر منهم فرقة بالبلقاء من بلاد الشام.
    قال وبالشعراء من بلاد الشام منهم قوم، ومن بني نوفل بن عبد مناف ابن قصي
    منهم عدي بن الخبار، والحارث بن عامر صاحب الرفادة، وجبر بن مطعم بن عدي،
    وشافع بن ضرب بن عمرو بن نوفل، وهو كاتب المصاحف لعمر بن الخطاب رضي الله
    عنه. ويقال: إن آل نوفل أهل السر ينتسبون إلى نوفل.
    ومن بني المطلب بن عبد مناف بن قصي، عبيدة بن الحارث بن المطلب، وأخواه
    الحصين، والطفيل، أبناء الحارث. ومسطح بن أثاثة بن المطلب، ومنهم الأمام
    الشافعي محمد بن إدريس رحمه الله.
    وهاشم بن عبد مناف بن قصي كان له من الولد اثنان، عبد المطلب وعليه عمود
    النسب. والثاني أسد، وهو أبو فاطمة أم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي
    الله عنه. وولد لعبد المطلب اثنا عشر ولدا: عبد الله أبو النبي صلى الله
    عليه وسلم، وأبو طالب، والزبير، وعبد الكعبة، والعباس، وضرار، وحمزة،
    وحجل، وأبو لهب، وتيم، والغيداق، والحارث.
    قال أبو عبيد والعقب منهم لحمزة والعباس رضي الله عنهما، وعبد الله، وأبو لهب، والحارث.
    ومن هاشم زهرة الوجود وثمرة كمامه، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خلاصة الوجود وزبدة العالم.
    وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب
    بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة ابن خزيمة
    بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
    فجماع قريش فهر، والمشهور من بني هاشم بطنان، البطن الأول العباسيون، وهم
    بنو العباس بن عبد المطلب بن هاشم المتقدم ذكره عم النبي صلى الله عليه
    وسلم، وكان له تسعة أولاد: الفضل، وعبد الله حبر الأمة، وعبد الله الثاني،
    وقثم، وعبد الرحمن، ومعبد، وتمام، وكثير، والحارث.
    وخلفاء بني العباس، من بني عبد الله حبر الأمة رضي الله عنه، وأول من ولي
    الخلافة منهم أبو العباس السفاح. واسمه عبد الله بن محمد بن علي بن عبيد
    الله ابن العباس. والبطن الثاني من بني هاشم الطالبيون، وهم بنو أبي طالب.
    قال ابن إسحاق: واسمه عبد مناف، وقال أبو عبد الله الحاكم: اسمه كنيته ابن
    عبد المطلب بن هاشم. قال أبو عبيد وكان له من الولد: طالب وبه يكنى ولا
    عقب له، وعقيل، وجعفر، وعلي.
    ومن الطالبيين الجعافرة، وهم بنو جعفر بن أبي طالب، وكان لجعفر: محمد،
    وعبد الله، وكان عبد الله بن جعفر أجود الناس، حتى إن أهل المدينة كانوا
    يتداينون على مقدمه في الموسم.
    قال في العبر: ومن ولد عبد الله هذا: عبد الله بن معاوية، بن عبد الله ابن جعفر، قام بفارس، وبويع له بالخلافة في آخر دولة الأمويين.
    ومن الطالبيين: العلويون، وهم بنو أمير المؤمنين عبلي بن أبي طالب رضي
    الله عنه، قال القاضي الطبري: كان له الولد ثلاثة عشر: وهم الحسن والحسين
    وعمرو وطلحة ويحيى والسجاد وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وموسى وزكريا ويوسف.
    وكان العقب منهم لستة: محمد بن الحنفية، والسجاد ويحيى وإسحاق ويعقوب
    وموسى وزكريا القضاعي في بنيه العباس، قال الطبري: والنسل فيهم لخمسة:
    الحسن والحسين ومحمد بن الحنفية وعمرو والعباس.
    وأكثر نسب العلويين راجع إلى الحسن، والحسين وبينهما، ومحمد ابن ابن الحنفية.
    ثم المشهور من العلويين: الحسنيون، وهم بنو الحسن السبط، ابن أمير
    المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فاطمة، بنت رسول الله صلى الله
    عليه وسلم، ورضى عنهما، ومنهم المهدي محمد بن عبد الله بن حسن المثنى ابن
    الحسن بويع له بالخلافة بمكة، في آخر الدولة الأموية، ومنهم إبراهيم أخو
    المهدي بويع له بالخلافة بالبصرة، ومنهم الأدارسة، وهم بنو إدريس بن عبد
    الله ابن حسن المثنى بن الحسن كان لهم ملك بالمغرب الأقصى.
    وإدريس هذا أول من ملك، ثم ملك بعده ابنه إدريس، وهو الذي بني مدينة فاس
    في المغرب الأقصى، ثم صار لهم ملك بعد ذلك بالأندلس، ومنهم الأدارسة أهل
    اليمن.
    ومنهم السليمانيون كانوا أمراء مكة، نواباً لخلفاء بني العباس، وهم بنو سليمان ابن داود بن الحسن بن المثنى بن الحسن.
    قال في العبر: لم يزل بنو العباس على مكة إلى زمن المستعين، ثم صارت إلى
    بني سليمان هذا، قال: وكان كبيرهم محمد بن سليمان، ومنهم الهواشم. وهم بنو
    أبي هاشم بن محمد بن الحسن بن محمد بن موسى بن عبد الله بن أبي الكرام ابن
    موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط، فهؤلاء الذين
    صارت لهم إمارة مكة بعد السليمانيين المتقدم ذكرهم.
    وأول من ولي منهم محمد بن جعفر بن أبي هاشم المذكور، وبقيت فيهم.
    ومنهم بنو قتادة ويقال لهم: بنو داود قتادة، وهم بنو قتادة بن إدريس ابن
    مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن موسى بن عبد الله بن أبي الكرام ابن موسى
    الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى، ملك مكة من يد الهواشم بعد ما ملك
    ينبع، والصفراء، واليمن، وبلاد نجد، وتوفي سنة عشر وستمائة. وبقيت إمارة
    مكة في عقبة، ثم صارت في بني عجلان بن رميثة بن أبي نمي بن أبي سعيد ابن
    علي بن قتادة، وكانت قد استقرت آخر الأمر في بني ابنه الحسن، وآل ابن أخيه
    رميثة بن محمد بن عجلان إلى سنة ثماني عشرة وثمانمائة، والأمر على ذلك.
    ومن بني قتادة: أمراء ينبع من بني الحسن بن علي رضي الله عنهما، ثم استقرت
    إمارة ينبع في إدريس بن الحسن بن قتادة، وبني عمه أحمد وجّمان.
    ومن بني الحسن بنو الرسى الذين منهم أئمة الزيدية باليمن، وهم بنو القاسم
    ابن الرسى بن إبراهيم بن طباطبا بن إسماعيل الديباجة ابن إبراهيم النمر
    ابن عبد الله ابن الحسن المثنى، ودارهم صنعاء، وأول من قام بالإمامة منهم
    يحيى بن الحسين ابن القاسم الرسى المتقدم ذكره سنة اثنتين وثمانين
    ومائتين، وبقيت بأيديهم حتى غلب السليمانيون أمراء مكة عندما أخرجهم
    الهواشم منها، ثم عادت سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة. ومنهم الصلاح بن يحيى بن
    حمزة، ثم ابنه النجاح.
    ومن بني الحسن غير تقدم في الشرق والغرب ما لا يسعنا ضبطه، ولا يأتي حصره،
    ومن يدخل في ديوان الأشراف منهم بالأمصار جزء من كل فج، فالموجود منهم في
    الحجاز ونجد أربعة بطون: الأول آل عبدل وهم عبادلة الأشراف، منهم حسين بن
    علي الشريف، ومن يلتحق به من الأشراف.البطن الثاني الحرة منهم علي بن
    الحسين راعي الزيمة.
    ومن الأشراف آل لؤي أهل الحزمة، واليبس أهل بيشة، وغيرهم من أشراف بيشة.
    البطن الثالث بنو جود الله، وهم الجوادا، وهم بادية وحاضرة في الطائف، وما والاه.
    والبطن الرابع ذوو حسين، منهم بنو حسين الذين مع ظفير فيما بين نجد
    والعراق، وكبيرهم ابن مرشد، وهم فخوذ. ومن آل مرشد آل مهنا في مراة، ومنهم
    آل عفتان، وابن خلف.
    ومنهم آل سويري أهل قصر الشمس، وجدهم عدامة بن سويري المعروف في وقت الأمام سعود بن عبد العزيز رحمة الله.
    ومن بني حسين الحذيفات من أولاد علي، سكنت بلد الزبير.
    ومنهم محمد وإبراهيم أولاد حمد سكنت الجمعة من نجد.
    ومنهم محمد وإبراهيم أبناء عبد الله بن موسى بن إبراهيم سكنة المبرز من الأحساء.
    ومن بني حسين آل حسين أهل مفيجر من قرى نجد، ومنهم في الأفلاج آل بشر،
    حمولة الشيخ عبد العزيز بن بشر، ومن آل حسين آل حامد أهل سيح الأفلاج،
    ويقال له: سيح آل حامد، ولم يبق في أيديهم منه الآن إلا القليل.
    ومن آل حامد آل درعان أهل الأفلاج المعروفون غير درعان الوداعين.
    ومن بني حسين في الرياض وضرما آل محمود الرواتع، والحذيفات، وآل بشر، ومن
    بطون بني حسين بنجد، وممن يدخل في ديوان الأشراف آل سعدون أهل العراق،
    وعدادهم الآن في بني المنتفق.
    العلويين من بين حسين السبط الجعافرة، وهم بنو جعفر الصادق ابن محمد
    الباقر بن علي زين العابدين ابن الحسن السبط، وجعفر هذا هو أحد الأئمة
    الاثنى عشر عند الذاهبين إلى أن الأئمة اثنا عشر إماما، تبدأ بعلي بن أبي
    طالب رضي الله عنه، ثم ابنه الحسن رضي الله عنه، ثم أخوه الحسين رضي الله
    عنه، ثم ابنه علي السجاد، ثم ابنه الباقر، ثم جعفر الصادق، ثم ابنه موسى
    الكاظم، ثم ابنه علي الرضي، ثم ابنه المتقي، ثم ابنه علي التقي، ثم ابنه
    الزكي الحسن، ثم ابنه محمد الحجة، ويقال له القائم، وهو الثاني عشر، وهم
    يعتقدون حياته وينتظرون خروجه، كان له من الولد: موسى الكاظم، ومحمد
    الديباجة.
    ومن ولد الكاظم ابنه علي الرضي، الذي جعله المأمون ولي عهد بالخلافة، ومات في حياة المأمون.
    ومن ولده إسماعيل الإمام الذي تنسب إليه طائفة الإسماعيلية بأعمال طرابلس وغيرها.
    ومن الجعافرة العبيديون، وهم بنو عبيد الله المهدي بن محمد الحبيب بن جعفر
    ابن محمد المكترم بن إسماعيل ابن الإمام جعفر الصادق المتقدم ذكره، كان له
    دولة المغرب، ثم بمصر، والشام.
    وعبد الله أول من بويع منهم في المغرب، وبني مدينة المهدي بمشارف إفريقية
    وسكنها. ومنهم آل طاهر أمراء المدينة النبوية، وهم من ولد زيد الفقيه، من
    ولد الحسن بن جعفر حجة الله، من ولد جعفر بن عبد الله بن الحسن السبط،
    وكانت في سنة تسع وتسعين وسبعمائة بيد ثابت بن حمادة بن قاسم بن مهنا بن
    الحسن ابن داود بن عبد الله بن طاهر بن يحيى المتقدم ذكره.
    ثم انتقلت بعده في بني عمه إلى أن صارت في عزيز بن هيازع. وبنو الحسين
    هؤلاء من أمراء المدينة، وأتباعهم كلهم رافضة، إلا أنهم لا يجاهرون بذلك
    خوفا. وبقايا بني الحسين منتشرون مع بني عمهم بني الحسن، ومنهم آل براقي
    شعية، ومسكنهم قرية التويثر من قرى الأحساء.
    وأما بنو جعفر سكان خيبر، فهم من ولد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه،
    وكانت خيبر ذات نخل وزروع وأنهار، فغلبهم عليها بنو عنزة بن أسد بن ربيعة،
    ولم يبق بأيديهم إلا القليل، وافترقوا بعد ذلك منها.
    ومنهم الجعافرة سكان بلد الأحساء، ومن بني جعفر الطيار الطيايرة.
    أما عقيل بن أبي طالب فمن نسله العداسنة، ومنهم آل عدساني، سكنة الأحساء،
    وممن يلتحق بالأشراف أولاد السيد أحمد بالكويت من الأحساء انتهى ماذكرناه
    من نسب قريش.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو - 20:42