دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
تعلم الاكسس 79880579.th
تعلم الاكسس 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
تعلم الاكسس 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
تعلم الاكسس 23846992
تعلم الاكسس 83744915
تعلم الاكسس 58918085
تعلم الاكسس 99905655
تعلم الاكسس 16590839.th
تعلم الاكسس Resizedk
تعلم الاكسس 20438121565191555713566

2 مشترك

    تعلم الاكسس

    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع السبت 29 نوفمبر - 11:48

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


    شرح مفصل للدرس الاول لاكسس و اتمنى ان الجميع يستفيد منها

    تحياتي لها و للجميع ....

    و هذه الدروس هدية بسيطة الى منتداي الحبيب


    ما هو آكسس ( Access ) ؟

    برنامج إدارة قواعد بيانات قوي ومصمم بحيث يمكن إستخدامه بسهولة .

    ما هي قاعدة البيانات ؟

    ملف واحد يتضمن عدة كائنات Access تتعامل معها بشكل منتظم ( جداول ، استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ماكرو ، وحدات نمطية ) .

    ما هو الجدول ؟

    يتم فيه حفظ البيانات ، وهو مرتب وفق تنسيق سطر وعمود حيث يحتوي كل عمود( حقل ) نوعاً

    محدداً من البيانات مثل " رقم الموظف " ، " اسم الموظف " وكل سطر ( سجل ) يتضمن كل

    المعلومات التابعة لقيمة مدخلة واحدة مثل المعلومات الخاصة بموظف معين ، مثل " رقم

    الموظف " ، " اسم الموظف " ، " المرتبة " ، " العنوان " ، " المدينة " .


    ما هو الاستعلام ؟

    يتم من خلاله طرح الآسئلة حول البيانات في قاعدة البيانات ، ويمكن من خلال الآستعلام

    تصفية ودمج البيانات من عدة جداول في قاعدة البيانات ، حيث يمكن أن نقوم بتصميم إستعلام

    يعرض معلومات الموظفين الذي مضى على خدمتهم أكثر من عشر سنوات فقط دون غيرهم .


    ما هو النموذج ؟

    واجهه يتم من خلالها عرض أو إضافة البيانات من الجداول او الاستعلامات الموجودة في قاعدة البيانات .

    ما هو التقرير ؟

    يستخدم لعرض البيانات ومن ثم طباعتها ، ولا يمكن إستخدامه لإدخال البيانات .

    ما هي الصفحات ؟

    تعتبر نماذج من نوع خاص تسمح بعرض وتحرير الجداول أو الإستعلامات بإستخدام المتصفح الخاص بالشبكة .

    ما هي وحدات الماكرو ؟

    تستخدم من اجل تبسيط العمل في Access وهي سلسلة من الإجراءات التي يمكن القيام بها دفعة واحدة .

    ما هي الوحدات النمطية ؟


    تكتب بلغة فيجوال بيسك للتطبيقات يمكن عن طريقها كتابة شفرة برنامج يقوم بإنجاز سلسلة من المهام الخاصة والتي لا يمكن إنجازها لو إستخدمنا وحدات الماكرو .

    كيف أقوم بإصلاح ملفات Access المعطوبة ؟

    إذا كنت تعلم أي ملفـــــــــــــــــــات البرنامج هو المعطوب يمكنك حذفه ثم تشغيل برنامج الإعداد وإختيار " ( Add or Remove Features ) " لتتم إضافة نسخة صحيحة من الملف .
    أما إذا لم تكن تعلم أي ملفــــــــــات البرنامج هو المعطوب قم بتشغيل برنامج الإعداد ( Setup ) ثم إختر ( Remove Office ) ثم أعد تثبيت Access بإستخدام برنامج الإعداد ثانية .


    ماهو الحجم الأقصى لقاعدة البيانات ؟

    الحد الأقصى لقاعدة البيانات في آكسس نظرياً هو ( واحد قيقا بايت ) ولكن مع توفر إمكانية ربط الجداول مع قاعدة بيانات أخرى أو مع جداول محفوظة كملفات خارجية ، ستكون كمية البيانات التي يمكن حفظها غير محدودة إلا بحجم القرص الصلب

    أحدما هي قاعدة البيانات ؟

    قاعدة البيانات هو أحد وسائل حفظ وترتيب البيانات بصورة معينة ( جداول - حقول ) مع ايجاد علاقات ، وتحتوي على بعض التقنيات والأدوات التي تسهل الوصول إلى المعلومات . وتقلل من حجم التخزين .

    ومن امثلة قواعد البيانات Access ، Sql Server , FoxPro من انتاح شركة مايكروسوفت اضافة إلى منتجات من شركات أخرى مثل أوراكل

    وتسمى هذه البرامج نظم ادارة قواعد البيانات DBMS وتشترك جميعها في التركيب الاساسي لقواعد البيانات ، كما انهم جميعاً يستخدمون لغة الاستعلامات المركبة SQL القياسية .

    والآن سنتعرف على معنى بعض المصطلحات الأساسية في قواعد البيانات .

    قاعدة البيانات - DataBase :يطلق هذا

    الإسم على الملف - إن صح التعبير - الذي يحتوي على الجداول اضافة للاستعلامات والتقارير وغيرها من مكونات قاعدة البيانات .

    وهذه صورة لما يمكن أن نطلق عليه قاعدة بيانات .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الجدول - Table :

    يحتوي الجدول على المعلومات التي نود حفظها في قاعدة البيانات في ترتيب معين على شكل صفوف وأعمدة .

    وهذه الصورة تمثل جدولاً ما .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الإستعلام - Quires :

    يقوم الإستعلام بمهمة تعيين سجلات معينة أو حقول معينة والتي يمكن أن تحقق شرطاً معينا .

    وهذه صورة لاستعلام يتضمن اسماء الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في حين أن الجدول الرئيسي هو :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    السجل - Record :يشكل كل سجل شخصاً

    أو سلعة و مجموعة بيانات لوصف عنصر مستقل ، ما وتوجد لها قيم في كل حقل .

    الحقل - Field :

    يشكل الحقل نوعاً معيناً من البيانات سيتم اضافته لكل سجل .

    الشكل التالي يمثل حقل البريد الإلكتروني .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نوع البيانات - Data Type :

    تعتبر خاصية للحقل وتحدد نوع البيانات التي ستظهر في الحقل .

    والشكل التالي يوضح أنواع البيانات في جدول الأصدقاء مثلاً :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    وسوف نتعرف بصورة سريعة على اشهر انواع البيانات لاحقاً .

    Primary Key - المفتاح الرئيسي :

    نوع معين من الحقول لا يُسمح بتكرار قيمته لأي سبب ... مثال ذلك الحقل الخاص بالرقم القومي للمواطن .

    Relationship - العلاقة :تشكل علاقة

    معينة بين حقلين في جدولين مختلفين ، وسوف نتعرض لأنواع العلاقات لاحقاً .

    Report - التقرير :

    هو تجميع لبعض البيانات كي تشكل معلومات مفيدة تمهيداً لطباعتها - غالباً -

    مثال ذلك تقرير يقوم بحساب الصادر والوارد ليقوم بعرض الأرباح .

    أشهر أنواع البيانات :

    البيانات النصية - **** .

    يحتوي هذا النوع من البيانات على جميع النصوص والأرقام بشرط أن لا يكون الرقم هو الخانة الأولى .

    بعض الخصائص المهمة للحقول النصية :

    Field Size : تحتوي على الحد الأقصى من الخانات التي يمكن كتابتها في الحقل .

    Default Value : تحتوي على القيمة الإفتراضية للحقل .

    Required : إذا احتوت على True فهذا يعني أنه لا بد من ادخال قيمة وإلا لن تنجح عملية الأدخال .

    البيانات الرقمية - Number .

    تحتوي على البيانات الرقمية بمختلف أنواعها والتي يمكن أن نحددها من خاصية Field Size .

    الخصائص المهمة للحقول الرقمية :

    Field Size : تحتوي على أحد الخصائص التالية :

    Byte : تحتوي على أرقام بين 1 و 255 بلا كسور .

    Decimal : تحتوي على أرقام بين بين 10^28 إلى -10^28 في ملفات .mdb العادية -

    يمكن أن يحتوي على كسور - .

    Integer : تحتوي على أرقام بين -32768 إلى 32767 .

    Long Integer : تحتوي على أرقام بين -2147483648 إلى 2147483647 .

    Single : يمكن تقسيم الفترة الخاصة بها إلى قسمين ، وهو يسمح بالكسور ( المنازل العشرية )

    في الجزء السالب : من -3.402823 إلى -1.401298 * 10^-45 .

    في الجزء الموجب : 1.401298 * 10^-45 إلى 3.402823 .

    Double : أيضاً يمكن تقسيم الفترة إلى قسمين وهو يسمح بالكسور .

    في الجزء السالب : -1.79769313486231 * 10^308 إلى -

    4.94065645841247 * 10^-324

    في الجزء الموجب : 4.94065645841247 * 10^-324 إلى

    1.79769313486231 * 10^308 .
    وهذه صورة من مساعدة مايكروسوفت أكسيس XP المتعلق بمجالات الأرقام ، وفيه أيضاً في

    الصف الثالث عدد الخانات العشرية المسموحة ، وفي الصف الأخير كم يستهلك من الذاكرة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أما بقية الخصائص فهي مشابهه لخصائص النصوص .

    بيانات الوقت والتاريخ Date/Time .

    تحتوي على بيانات تعرض الوقت والتاريخ ، وأهم خصائصها هي خاصية Format ، والتي تحتوي على أشكال مختلفة من تنسيقات الوقت والتاريخ .

    بيانات العملة Currency .

    لعرض العملة وأهم خصائصها هي Format والتي تعرض أنواع مختلفة من تنسيقات العملة .

    الترقيم التلقائي AutoNumber .

    تحتوي على تسلسل للأرقام يساوي عدد السجلات ، والواقع أن هذا النوع يسبب مشكلة بعد الحذف حيث أنه لا يعيد الترقيم إلا بعد عمل اصلاح وضغط لقواعد البيانات ، كما أنه يجبرك على ان يكون نوع البيانات هو من عدد صحيح طويل Long Integer ، وهذا قد لا يكفي كما أنه على الجهة الأخرى قد يسبب هدراً كبيراً في البيانات الصغيرة .

    المذكرة Memo .
    يتميز هذا النوع بأنه يمكن أن يحتوي على بيانات من أي نوع بكمية ضخمة جداً . أو حتى 2GB كما تذكر Microsoft .

    نعم/لا Yes/No .

    يحتوي هذا الحقل على قيم تأخذ حالة من اثنتان ، إما صحيحة أو خاطئة .
    أهم خاصية هي خاصية Defult Value والتي تحدد هل يكون في حالته الافتراضية صحيحاً أم خاطئاً .

    كائن OLE Object .

    يمكن أن نضع فيها كائناً مثل مستند وورد على سبيل المثال .

    ارتباط تشعبي HyperLink .

    يمكن وضع رابط لصفحة أو مسار لملف على جهاز الكومبيوتر .

    في الدرس القادم سوف نقوم ببناء الجداول من خلال Microsoft Access .

    والله الموفق ...

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع السبت 29 نوفمبر - 12:53

    الي يريد يتعلم ن صدق يركز و يطبق الشرح

    تحية لكم و اليكم الدرس الثاني

    سوف نقوم الآن بانشاء قاعدة بيانات بسيطة نعمل معها خلال المرحلة الأولى من هذه الدورة .

    سنبدأ أولاً بتشغيل برنامج مايكروسوفت أكسيس Microsoft Access ... من قائمة

    البرامج اختر البرنامج بالشكل التالي :


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    سنختار قاعدة بيانات فارغة Blank Database ... وسيطلب منا البرنامج تخزين قاعدة

    البيانات وسنقوم بحفظها بالاسم db_Friends .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    *** ملاحظة مهمة : هذه الصور من Microsoft Access

    XP والفروق طفيفة عند العمل على اصدرات أخرى .

    بعد أن نضغط على عملية انشاء ... سوف تظهر لنا صورة قاعدة البيانات ، سنختار في البداية

    Tabels - جداول ، لأننا لا بد أن نصمم جدولاً قبل كل شيء .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وسنختار Create Table in Design View - انشاء جدول في طريقة عرض التصميم .
    ستظهر لنا شاشة فارغة بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    1- هذه هي المنطقة التي سنكتب فيها اسماء الحقول Fields Name .
    2 - هذه هي المنطقة التي سنكتب فيها نوع بيانات الحقل DataType .

    3 - في هذه المنطقة سوف تظهر خصائص الحقول بمجرد اضافة أي حقل.

    سنبدأ الآن في تصميم نوتة الهواتف الخاصة بنا والتي ستحتوي على المعلومات التالية :

    الرقم - الإسم الأول - الإسم الأخير - رقم الهاتف - العنوان - البريد الإلكتروني - الموقع

    الشخصي - متزوج - ملاحظات .

    وذلك بالشكل التالي :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أولاً : حقل الرقم .

    Field Name - اسم الحقل

    Number

    Data Type - نوع البيانات

    Number - رقم

    وفي الخصائص :

    Field Size - طول الحقل :

    Integer - رقم صحيح .

    وقد قمنا بذلك لأنه الرقم الصحيح يوفر لنا عدداً لا بأس به - لن تضيف ضمن أصدقائك أكثر من 32767 صديق - وفي نفس الوقت تستهلك 2 بايت من الذاكرة .

    Required - مطلوب :

    Yes - نعم .

    أيضاً سنعين حقل الرقم كمفتاح أساسي لأنه لا بد أن لا يتكرر في سجلين مختلفين ، وذلك بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ثانياً : حقل الإسم الأول :

    Field Name - اسم الحقل

    F_Name

    Data Type - نوع البيانات

    **** - نص

    وفي الخصائص :

    Required - مطلوب :

    Yes - نعم .

    ثالثاً : حقل الإسم الأخير :

    Field Name - اسم الحقل

    L_Name

    Data Type - نوع البيانات

    **** - نص

    وفي الخصائص لن يكون بالضرورة الإسم الأخير موجوداً ... لذا فسنترك خاصية Required .
    رابعاً : حقل رقم الهاتف :

    Field Name - اسم الحقل

    Phone
    Data Type - نوع البيانات

    Number - رقم

    خامساً : حقل العنوان :

    Field Name - اسم الحقل

    Address

    Data Type - نوع البيانات

    Memo - مذكرة

    سادساً : حقل البريد الإلكتروني :

    Field Name - اسم الحقل

    Email

    Data Type - نوع البيانات

    ****- نص

    سابعاً : حقل الموقع الشخصي :

    Field Name - اسم الحقل

    Site

    Data Type - نوع البيانات

    Hypher Link - رابط تشعبي

    ثامناً : حقل متزوج :

    Field Name - اسم الحقل

    Marry

    Data Type - نوع البيانات

    Yes/No - نعم/لا

    حيث سنرمز للمتزوج بنعم Yes ، ولغيره بلا No .

    وسنضبط خاصية Default Value لخيار ( متزوج - Marry ) بحيث نكتب No .

    تاسعاً : حقل الملاحظات :

    Field Name - اسم الحقل

    Memo

    Data Type - نوع البيانات

    Memo - مذكرة

    عاشراً: حقل العمر :

    Field Name - اسم الحقل
    Age

    Data Type - نوع البيانات

    Number- مذكرة

    وخاصية Field Size يشير إلى Byte حيث ان عمر الشخص لن يتعدى - بإذن الله - 255 .
    بعد ذلك سوف نقوم بالحفظ بالضغط على رمز القرص المرن في شريط الأدوات في الأعلى ... وسنقوم بالحفظ تحت اسم Tb_Main ، ومن ثم نقوم بالخروج .


    نلاحظ ظهور الجدول في قائمة Tables ... جرب الضغط عليه وسيظهر لك الشكل التالي :


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قم الآن بادخال عدد من البيانات تمهيداً لاجراء بعض العمليات عليها .

    عمليات قواعد البيانات :

    أولاً : عملية الإضافة .أول عملية ينبغي معرفتها هي

    عملية الإضافة Add وفي الأكسيس كل ما نقوم به هو الكتابة في أحد السجلات

    RecordSet وسيبثق لك تلقائياً سجلاً آخر بعده يمكنك اضافته إن أردت .

    لاحظ أنه لا بد من كتابة بيانات جميع الحقول التي ضبطت خاصية ( Required - مطلوب ) لها بحيث تصبح ( Yes - نعم ) .

    لاحظ أيضاً أنه لن يسمح بتكرار قيمة في حقل Number لأنك عينته كمفتاح رئيسي

    Primary Key - جرب اضافة بيانات متشابهة وشاهد النتيجة - .

    ثانياً : عملية التعديل .

    ضع المؤشر في أي مكان وقم بتعديل البيانات كما يحلو لك .

    لاحظ أنه عندما تتنقل بين السجلات والحقول سوف يحدد لك الحقل كاملاً لتعدل فيه - جرب ذلك - ، فإذا أردت أن تعدل فيه فلابد أن تضغط بالماوس في الحقل قبل الكتابة كي لا يزيل النص الموجود أساساً .

    أيضاً يمكنك استخدام الكيبورد لهذا الغرض بالضغط على مفتاح F2 .

    ثالثاً : عملية الحذف .
    حدد أي سجل بالضغط على المسافة الفارغة قبل أول حقل ، سيظلل لك السجل ، ومن هناك اضغط على زر الماوس الأيسر واختر Delete بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أيضاً يمكنك الضغط على زر Delete من الكيبورد .

    ستظهر لك رسالة تحذيرية - لاحظ أيضاً بإنه لن يمكنك التراجع - في حال كنت متأكداً قم

    بالموافقة وسوف يتم حذف السجل .

    فعلياً لا يتم حذف السجل مباشرة ، بل إن كل ما في الأمر هو وضع علامة صح أمام السجل بحيث يصبح مخفياً فقط دون الحذف .

    إن الحذف يقتضي ان يتم نسخ جميع البيانات قبل السجل وتخزينها في مكان مؤقت ، ومن ثم تجاوز السجل المحذوف ، ونسخ ما بعده واضافته في المكان المؤقت ، ومن ثم افراغ الجدول الاساسي ونقل البيانات المؤقتة إليه من جديد ، وهذا ما لا يمكن عمله مع كل عملية حذف ، لذلك لا تتم هذه العملية إلا بعد الضغط على ( اصلاح قواعد البيانات واصلاحها - Compact and Repair Database ) حيث تستطيع الملاحظة بأن حجم قاعدة البيانات يصبح أقل .
    رابعاً : عمليات النسخ والقص واللصق .

    يمكنك نسخ السجل بعد تحديده وكذا قصه - لاحظ أنه ستظهر لك رسالة تحذيرية شبيه بتلك التي تظهر عند الحذف - ، لاحظ أيضاً أنك لو قمت بلصق السجل والمؤشر على سجل آخر فسوف يستبدل بياناتهما .

    عملية البحث والإستبدال .

    قبل أن تبدأ أي عملية بحث فهناك خياران .

    الخيار الأول أن تبحث في حقل معين .

    والثاني أن تبحث في كافة الحقول .

    إذا كنت تريد الخيار الأول فلا بد أولاً أن تضع المؤشر في ذلك الحقل في أي سجل .
    أما الثاني فيمكن اختياره تلقائياً .

    سنبدء بتشغيل جزء البحث وذلك بالضغط على رمز المنظار في شريط الأدوات .
    أو من قائمة ( تحرير - Edit ) اختر ( بحث - Find )

    ستظهر لنا شاشة بالشكل التالي وسوف نتعرف سوية على مكوناتها .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الجزء الأول ( Find What - البحث عن )

    في هذا الجزء سوف نحدد الكلمة المراد البحث عنها .

    الجزء الثاني ( Look In - البحث في )

    في هذا الجزء نستطيع تحديد الحقل الذي نريد البحث فيه وهو الذي كان المؤشر عليه قبل عملية البحث ، أو اختيار الجدول كاملاً .

    الجزء الثالث ( Match )

    لدينا ثلاثة خيارات في هذ الجزء وهي :

    Any part Of Field - أي جزء من الحقل : يستخدم للبحث عن الكلمة في أي جزء من

    بيانات الحقل ، بمعنى أنك لو كتبت hm فسيظهر لك ( Ahmed و Mohamed )

    Whole Field - الحقل بالكامل : بهذه الطريقة سوف يبحث عن الحقول المطابقة لكلمة

    البحث ولذا لن يظهر شيئاً لو كتبنا ah .

    Start Of Field - بداية الحقل : سيبحث عن الحقل الذي تطابق بدايته كلمة البحث ، فمثلاً لو كتبنا ah سيعطينا Ahmed ولكنه لن يعطينا Mohammed لأنها لم تبدأ ب Ah .
    الجزء الرابع ( Search - البحث )

    لدينا ثلاثة خيارات هي ( All - الكل ) و ( Up - للأعلى ) و ( Down - للأسفل ) وتحدد شكل عملية البحث ، هل تتجه إلى الأسفل ابتداء من موضع المؤشر الحالية أم للأعلى أم تأخذ دورة .
    الجزء الخامس ( Match Case - مراعاة حالة الأحرف )

    إذا حددنا هذا الخيار فسوف يتأكد من أن الحرف مطابق في حالته ، فمثلاً لو بحثنا عن h لن تعطينا Hosame لأنها بدأت بحرف كبير - Capital .

    بعد أن نحدد جميع خياراتنا نستطيع بدء عملية البحث بالضغط على زر ( Find - بحث ) .
    الجزء الثاني من التبويب هو الذي يختص بعملية الإستبدال ، وهو نفس عملية البحث ، وهناك أربعة ازرار

    * زر للبحث بدون استبدال .
    * زر الإغلاق .
    * زر استبدال الحالي .
    * زر استبدال الجميع .

    آخر جزء سوف نتتطرق إليه في عملية البحث هو عملية البحث بالتشابه باستخدام علامة الإستفهام ( ? ) .

    نستطيع كتابة علامة الإستفهام ضمن كلمة البحث للدلالة على حرف أو رقم ما ... جرب البحث عن الكلمة التالية .

    ?Ho
    لتشكل ( حرفاً ما ، H ، o )

    ستجد أنها لن تعطيك Hosame لأنه لا يوجد فيها ما يقوم مقام علامة الإستفهام ، في المقابل ستعطيتك كلمة Yahoo لوجود حرف a قبل المقطع ho .

    تجربة أخرى ، جرب البحث عن الكلمة التالية :

    No ????

    ستجد أنها ستعطينا No Memo وأيضاً No Site ... ما عدا تلك الموجودة في السجل رقم 8 لأننا كتبناها خطأ No Mem .

    نستطيع عرض السجلات بصورة أخرى بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    والبديل لهذه العملية هي عملية انشاء النماذج ... وسوف نتعرف عليها لاحقاً إن شاء الله .

    عملية الترتيب Sort .. للترتيب ضروري اعزائي لكي يكون شغلنا مرتب ...

    يمكننا الترتيب تصاعديا Ascendig وكذلك تنازليا Descinding ... حدد الحقل الذي تريد

    الترتيب بواسطته ( وليكن الإسم الأول مثلاً ) ومن ثم اضغط على رمزمهما في شريط الأدوات ، أو من قائمة

    ( Records - سجلات ) اختر ( Sort - ترتيب ) ثم اختر تصاعدياً أو تنازلياً .

    لاحظ أنك إذا قمت بذلك فسوف يتغير ترتيب الأرقام ... أفضل ارجاع الأمر إلى ما كان عليه قبل

    الترتيب ، وفي الفيجوال بيسك إذا قمنا بمثل هذه العملية فسوف نعيد الترقيم مجدداً بواسطة الكود .

    ارجوا ان وفقت بالمحاضرة الثانية
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع السبت 29 نوفمبر - 15:07


    اليكم اعزائي حيل على قلبي الدرس الثالث الي هو (الاستعلام) و هو اهم و اصعب

    شيء بالنسبة للمبتدأ


    في هذا الدرس سنتناول النقاط الآتية:

    • تعريف الاستعلام..

    • طريقة عرض الاستعلام

    • أنواع الاستعلامات

    • التعرف على نافذة تحديد وتحرير الاستعلام

    الهدف من هذا الاستعلام هو عرض بيانات أعضاء الموسوعة حسب الترتيب الأبجدي لأسمائهم.‏

    1 - من جهة اليمين حدد الكائن استعلامات ثم انقر على جديد في شريط الأدوات وسوف تظهر لك ‏نافذة "استعلام جديد" اختر منها "طريقة عرض التصميم".‏

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ستظهر لك بعد ذلك نافذة "إظهار جدول":

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    2 - وفي قاعدة البيانات هذه لا يوجد سوى جدول واحد هو ‏جدول الأسماء ، فنقوم بإظهارة عن طريق تحديد هذا الجدول ثم الضغط على زر إضافة ثم ‏نغلق هذه النافذة.‏
    3 - نقوم بعد ذلك بإظهار حقول الجدول داخل الشبكة عن طريق النقر على كل حقل مرتين أو عن ‏طريق سحب الحقل ثم إفلاته داخل الشبكة كما بالشكل التالي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ويلاحظ أننا جعلنا خاصية "الفرز" للأسماء "تصاعدي" ، كما يراعى وجود إشارة صح عند ‏الخاصية "إظهار" لكلا الحقلين وذلك حتى يتم إظهار هذه الحقول في نتائج هذا الاستعلام.‏
    4 - نضغط زر إغلاق ونحفظ الاستعلام باسم "استعلام الاسماء"‏

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إن الاستعلام ما هو إلا سؤال تسأله عن بياناتك لتحصل على إجابة عليه عن طريق تشغيل هذا الاستعلام. فأنت قد تسأل مثلا:

    1- أي من الطلاب حصل على تقدير ممتاز خلال هذه السنة؟

    2- كم عدد الطلاب الخريجين لعام معين؟

    3- ما هو متوسط درجات كل طالب؟

    4- ما هي السجلات الخاصة بالطلاب الخريجين؟ أو الطلاب غير الخريجين؟

    5- قم بحذف سجلات الطلاب الخريجين من جدول الطلاب.

    6- قم بتحديث سجلات الطلاب وأضف درجتين لكل طالب!

    وهكذا...

    إذن:

    --> تستخدم الاستعلامات لعرض وتغيير وتحليل البيانات بطرق مختلفة.
    --> يقوم آكسس بتجميع البيانات التي تجيب على سؤالك من جدول أو أكثر.
    --> وفي كل مرة تشغل فيها الاستعلام سوف تحصل على أحدث المعلومات من قاعدة البيانات.

    طريقة عرض الاستعلام:

    يمكنك التعامل مع الاستعلام في طريقتين:

    الأولى: عرض التصميم:

    لإنشاء أو تحديث هيكل الاستعلام، فعندما تقوم بالعمل في طريقة عرض التصميم فانك تسأل عن أسئلة عن بياناتك لتحديد أي البيانات تريدها وتحديد كيفية ترتيبها.
    الصورة التالية توضح عرض التصميم لأحد أنواع الاستعلامات وهو استعلام التحديد

    Select Query :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الثانية: عرض صفحة البيانات:

    لإضافة، تحرير، تحليل البيانات نفسها.. ولمشاهدة نتائج تشغيل الاستعلام.
    الصورة التالية توضح نتائج تشغيل أحد الاستعلامات

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أنواع الاستعلامات:

    هناك عدة أنواع من الاستعلامات في Microsoft Access، سنقوم بتعدادها أولا مع تعريف مبسط لكل منها، ثم بعد ذلك سنفصل في شرح كل نوع مع كتابة أمثله متعددة عليه.

    (1)- استعلامات التحديد Select Query.
    يعتبر من أكثر أنواع الاستعلامات شيوعاً. ويستخدم لاسترجاع بيانات من جدول واحد أو أكثر ويعرض النتائج في صفحة بيانات.

    يمكنك تحديث مجموعة من السجلات بناء على بعض القيود أو المعايير Criteria.
    يمكنك أيضاً استخدام استعلام تحديد لتجميع السجلات وحساب المجاميع والأعداد والمعدلات وأنواع أخرى من الإجماليات.

    (2)- استعلامات إجرائية .Action Queries
    الاستعلام الإجرائي هو استعلام يُجري تغييرات على العديد من السجلات في عملية واحدة فقط.

    توجد أربعة أنواع من الاستعلامات الإجرائية:

    • استعلامات حذفDelete Query
    ويستخدم لحذف مجموعة من السجلات من جدول واحد أو أكثر.
    على سبيل المثال، يمكنك استخدام استعلام حذف لإزالة سجلات الطلاب المتخرجين من جدول الطلاب.

    مع ملاحظة أنه بواسطة استعلامات الحذف، يمكنك دائماً حذف سجلات بأكملها، وليس فقط حقول محددة داخل سجلات.

    • استعلامات تحديث Update Query
    يجري استعلام التحديث تغييرات عامة على مجموعة من السجلات في جدول واحد أو أكثر.

    على سبيل المثال، يمكنك زيادة كل طالب حصل على درجة أقل من 70 خمسة درجات لرفع المعدلات التي حصلوا عليها.

    باستخدام استعلام التحديث، يمكنك تغيير البيانات في جداول موجودة.
    • استعلامات إلحاقية Append Query

    يضيف الاستعلام الإلحاقي مجموعة من السجلات من جدول واحد أو أكثر إلى نهاية جدول واحد أو أكثر.

    على سبيل المثال، بفرض انه تم تسجيل مجموعة من الطلاب الجدد وتم إدخال بياناتهم في جدول جديد فانك ستقوم بإلحاق الجدول الذي يحتوي على سجلات الطلاب الجدد بجدول الطلبة.

    • استعلامات إنشاء جدول Make-Table Query
    يستخدم هذا الاستعلام لإنشاء جدول جديداً من كافة البيانات أو جزء منها في جدول واحد أو أكثر. تعد استعلامات إنشاء الجدول مفيدة لإنشاء جدول لتصديره إلى قواعد بيانات Microsoft Access أو جدول محفوظات يحتوي على سجلات قديمة.

    (3)- استعلامات المعلمات Parameters Queries .
    ويعرض عند تشغيله مربع الحوار الخاص به ليطالبك بمعلومات مثل معايير Criteria أو شروط معينة لاسترداد سجلات أو قيمة تريد إدراجها في حقل.
    يمكنك تصميم استعلام المعلمات ليطالبك بأكثر من معلومة؛ على سبيل المثال، يمكنك تصميمه ليطالبك بتاريخين. في هذه الحالة يسترد Access كافة السجلات التي تقع بين هذين التاريخين.

    تعد استعلامات المعلمات ملائمة عند استخدامها كأساس لنماذج وتقارير وصفحات بيانات access.

    على سبيل المثال، يمكنك إنشاء تقرير عن الدرجات التي حصل عليها كل طالب مستنداً إلى استعلام معلمات. وعند طباعة التقرير، يعرض Access مربع حوار للسؤال عن رقم الطالب الذي ترغب أن يغطيه التقرير. وعندما تدخل رقما معينا يطبع Access التقرير الملائم.

    (4)- استعلامات جدولية Crosstab Query.
    تستخدم الاستعلامات الجدولية لحساب وإعادة بناء البيانات للحصول على تحليل أسهل للبيانات. تحسب الاستعلامات الجدولية المجموع أو المتوسط أو العدد أو نوع آخر من الإجمالي للبيانات التي يتم تجميعها بواسطة نوعين من المعلومات — يظهر أحدها أسفل الجانب الأيسر من ورقة البيانات في حين يظهر الآخر في رأس الصفحة.


    (5) استعلامات SQL
    استعلام SQL هو استعلام تقوم بإنشائه باستخدام عبارة SQL.

    التعرف على نافذة تحديد الاستعلام:

    تنقسم نافذة تحديد الاستعلام أفقيا إلى قسمين، وتتكون من العناصر التالية:

    (1) أسماء الحقول :

    تظهر في الجزء العلوي من الجدول نافذة أو أكثر بأسماء الحقول الموجودة في الجدول أو الجداول أو الاستعلامات الموجودة بقاعدة البيانات .

    (2) معايير الاستعلام :

    يحتوى الجزء السفلي من الجدول على خطوط شبكيه (Grid) تسمى QBE
    (Query By Example). وتستخدم لتحديد الحقول والسجلات المطلوب استخراجها من قاعدة البيانات .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الشبكية Grid الموجودة بالصورة هي المستخدمة لأشهر أنواع الاستعلامات وهو
    استعلام التحديد Select Query

    وفيما يلي شرح لكل سطر في هذه الشبكية:

    السطر الأول: Field / حقل

    لإسقاط الحقل الذي نرغب بإظهاره في استعلام التحديد.

    السطر الثاني: Table / جدول

    اسم الجدول الذي يحتوي على الحقل الذي تم إسقاطه في الخلية أعلاه، ويتم تحديد

    اسم الجدول تلقائيا بمجرد إسقاط أي حقل من جدول معين.

    السطر الثالث: Sort / فرز

    لفرز سجلات البيانات تصاعديا أو تنازليا.

    السطر الرابع: Show / إظهار

    والخيار الافتراضي Default له هو وضع علامة صح، مما يعني إظهار بيانات الحقل

    الذي تم إسقاطه في الخلية العلوية. إلغاء علامة الصح من هذا الخيار تعني إمكانية

    وضع شروط خاصة أو معايير Criteria لهذا الحقل دون إظهاره عند تشغيل

    الاستعلام. الأمثلة القادمة ستوضح لك ذلك.

    السطر الخامس: معايير / Criteria

    يتم كتابة الشرط الذي يتم اختيار السجلات عند تحققه.

    السطر الخامس: أو / or

    لكتابة أكثر من شرط أو معيار لنفس الحقل أو لعدة حقول يفصل بينهم العلاقة المنطقية OR
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع السبت 29 نوفمبر - 15:12

    شريط مربع الأدوات :
    يتكون من عدة أدوات تستخدم في تصميم النماذج بشكل مبسط وجميل، حيث كل أداة ‏تقوم بوظيفة معينة ولها خصائص تميزها عن الأداة الأخرى.‏
    افترض أنك بصدد عمل نموذج داخل قاعدة بيانات أنشأتها مسبقا، بالطبع سوف تختار نموذج ثم جديد ثم ‏طريقة عرض التصميم.‏
    ملاحظة: يلزمنا هنا اختيار النموذج الجديد في طريقة عرض التصميم حتى نتمكن من استخدام مربع الأدوات ‏في تصميم هذا النموذج.‏
    بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة نموذج1 ، تستطيع بعد ذلك إظهار مربع الأدوات :‏

    من قائمة عرض اختر أشرطة أدوات ثم انقر على مربع أدوات، فيظهر لك شريط يحتوي على الأدوات ‏التالية:‏
    والآن سنأتي لشرح وظائف هذه الأدوات بالتفصيل حسب الترقيم الموجود تحت كل أداة في الصورة مع ‏ملاحظة أنه يمكنك الإطلاع على خصائص كل أداة بالنقر على الأداة ثم بالضغط على المفتاح ‏F4‎‏ .
    الأداة 1: تسمية
    عنصر تحكم يعرض نص وصفي مثل عنوان أو تعليق في نموذج أو تقرير أو صفحة بيانات ‏Access‏. من ‏الممكن أن تحتوي التسميات في النماذج و التقارير على ارتباطات تشعبية، لكن الارتباطات التشعبية لن تعمل ‏عند عرضها في ‏Microsoft Access؛ حيث تعمل الارتباطات عند إخراج التقرير إلى ‏Microsoft ‎Word، أو ‏Microsoft Excel‏ أو إلى تنسيق ‏HTML‏.‏
    الأداة 2:‏ مربع نصي
    ويستخدم في لعرض البيانات أو إدخالها أو تحريرها في مصدر السجل الأساسي لنموذج أو تقرير أو صفحة ‏بيانات ‏Access، كذلك تستخدم في عرض نتائج عمليات حسابية أو قبول بيانات مدخلة من المستخدم.‏
    الأداة 3:‏ مجموعة خيار
    يستخدم مع خانات الاختيار أو أزرار الخيار أو أزرار التبديل لعرض مجموعة قيم بديلة. فعلى سبيل المثال ‏يمكنك استخدام مجموعة خيارات لتحديد طريقة شحن طلب ما، إما عن طريق البر أو عن طريق البحر.‏ في ‏Microsoft Access‏ يمكن أن تتضمن مجموعة الخيار أزرار خيارات فقط.‏
    الأداة 4:‏ الزر تبديل
    يستخدم كعنصر تحكم مستقل منضم إلى حقل "نعم / لا" في قاعدة بيانات ‏Microsoft Access‏ أو عمود ‏‏"بت" في مشروع ‏Microsoft Access ‎‏. زر التبديل عبارة عن عنصر تحكم غير منضم لقبول إدخالا من ‏المستخدم في مربع حوار مخصص، أو جزء من مجموعة خيار.‏
    الأداة 5:‏ الزر خيار
    يستخدم كعنصر تحكم مستقل منضم إلى حقل "نعم / لا" في قاعدة بيانات ‏Microsoft Access‏ أو عمود ‏‏"بت" في مشروع ‏Microsoft Access ‎‏. زر الخيار عبارة عن عنصر تحكم غير منضم لقبول إدخالا من ‏المستخدم في مربع حوار مخصص، أو جزء من مجموعة خيار.‏
    الأداة 6:‏ خانة اختيار
    يستخدم أيضا كعنصر تحكم مستقل منضم إلى حقل "نعم / لا" في قاعدة بيانات ‏Microsoft Access‏ أو ‏عمود "بت" في مشروع ‏Microsoft Access ‎‏. خانة الخيار عبارة عن عنصر تحكم غير منضم لقبول إدخالا ‏من المستخدم في مربع حوار مخصص، أو جزء من مجموعة خيار.‏
    الأداة 7:‏ مربع التحرير والسرد
    تجمع مزايا مربع القائمة ومربع النص، حيث يمكنك الكتابة في مربع النص أو تحديد إدخال في مربع القائمة ‏لإضافة قيمة إلى حقل أساسي.‏
    الأداة 8:‏ مربع قائمة
    تقوم هذه الأداة بعرض قائمة قيم قابلة للتمرير، عند فتح نموذج في طريقة العرض نموذج، أو عند فتح صفحة ‏بيانات ‏Access‏ في طريقة العرض صفحة أو في ‏Microsoft Internet Explorer‏ فإنه يمكنك أن تحدد ‏عنصر من القائمة لإدخال قيمة في سجل جديد، أو أن تغير قيمة في سجل موجود.‏
    الأداة 9:‏ الزر أمر
    يستخدم لتنفيذ إجراءات مثل البحث عن سجل ، طباعة سجل أو تطبيق عامل تصفية نموذج.‏
    الأداة 10:‏ صورة
    تستخدم هذه الأداة لعرض صورة ثابتة في نموذج أو تقرير، مع ملاحظة أنه لا يكون بإمكانك تحرير الصورة ‏بعد إضافتها إلى نموذج أو تقرير.‏
    الأداة 11:‏ إطار كائن غير منضم‏
    يستخدم لعرض كائن ‏OLE‏ غير منضم، مثل جدول بيانات ‏Microsoft Excel‏ في نموذج أو تقرير. ‏استخدام هذا الأداة يؤدي إلى عرض نفس الكائن عند التنقل بين السجلات المختلفة.‏
    الأداة 12:‏ إطار كائن منضم‏
    يستخدم لعرض كائنات ‏OLE‏ كسلسلة من الصور، في نموذج أو تقرير. وعنصر التحكم هذا خاص بالكائنات ‏المخزنة في حقل في مصدر السجلات الأساسي للنموذج أو التقرير. ‏
    استخدام هذه الأداة يؤدي إلى عرض كائن مختلف في النموذج أو التقرير عند تنقلك من سجل إلى آخر.‏
    الأداة 13:‏ فاصل صفحات
    يستخدم لبدء شاشة جديدة في نموذج، صفحة جديدة في نموذج مطبوع أو صفحة جديدة في تقرير.‏
    الأداة 14:‏ عنصر تحكم التبويب
    تستخدم هذه الأداة لإنشاء نموذج أو مربع حوار متعدد التبويب يحتوي على أكثر من صفحة.‏
    الأداة 15:‏ نموذج فرعي / تقرير فرعي
    تستخدم لعرض بيانات من أكثر من جدول في نموذج أو تقرير.‏
    الأداة 16:‏ تستخدم هذه الأداة لرسم خط داخل النموذج أو التقرير.
    يستفاد من هذه الخطوط في تقسيم النموذج أو التقرير ‏إلى مجموعات بحيث أن عناصر كل مجموعة تكون مرتبطة مع بعضها أو يكون لها نفس الهدف ومفصولة ‏عن المجموعات الأخرى. كما يستفاد منها أيضا في تقسيم النموذج إلى مقاطع مختلفة على سبيل المثال.‏
    الأداة 17:‏ مستطيل
    تستخدم هذه الأداة في التأثيرات الرسومية مثل تجميع مجموعة من عناصر التحكم المرتبطة.‏
    الأداة 18:‏ عناصر تحكم إضافية
    تستخدم هذه الأداة في إضافة عناصر تحكم إضافية إلى المستند .
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع السبت 29 نوفمبر - 15:17

    سنتابع في هذا الدرس المزيد من الأمثلة على استعلامات التحديد وفي آخر الدرس

    يوجد تطبيق عملي أتمنى أن تقوموا به بأنفسكم، فلنبدأ على بركة الله..

    مثال2: على قاعدة البيانات my database التي قمت

    بإنشائها سابقا قم بإنشاء استعلام على الجداول الثلاثة , Grades Table, Course

    Table, Student Table لعرض الحقول التالية: رقم الطالب، اسم الطالب، اسم

    المادة، درجة المادة التي حصل عليها الطالب ؟


    الحل:

    1- من الكائنات الموجودة في اليسار اختر استعلامات Queries ، ثم انقر على جديد New واختر الاستعلام في عرض التصميم Design View.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - ستظهر لك نافذة إظهار جدول Show Table ، تستطيع الآن إضافة الجداول التي ستحتاجها لتنفيذ الاستعلام.

    وكما يتضح لك من السؤال أنك ستحتاج إلى جميع الجداول الثلاثة الموجودة في قاعدة بياناتك، فقم بإضافتها جميعا، ثم أغلق النافذة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - من قائمة استعلام Query اختر استعلام تحديد Select Query كما يتضح لك من الصورة، وغالبا ستجد هذا الاختيار محدد تلقائيا لأن آكسس يعتبره الخيار الافتراضي، كما أن استعلام التحديد هو الأكثر شيوعا كما أسلفنا في بداية شرح هذا النوع من الاستعلامات.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - الآن عد لقراءة السؤال مرة أخرى، وحدد الحقول التي ستحتاجها في هذا الاستعلام.
    ستجد أنك لن تحتاج إلا إلى الحقول التالية:

    من جدول الطالب Student Table:

    الرقم
    الاسم_الأول
    الاسم_الأخير
    من جدول المادة Course Table:
    اسم_المادة
    من جدول الدرجات Grades Table:

    درجة_المادة

    إذن قم بسحب هذه الحقول واحدا تلو الآخر وإسقاطها في الخلايا المحاذية للسطر حقل Field كما بالصورة:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - الآن قم بفتح الاستعلام في عرض ورقة البيانات Datasheet View بالضغط على الأيقونة

    وستظهر لك النتيجة التالية:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لقد قمت بإنشاء استعلامك بنجاح

    ولكني أود أن أشرح لك نقطة هامة، جعلتني أشرح لك طريقة ربط الجداول وإنشاء العلاقات فيما بينها قبل شرح الاستعلامات!

    قمنا في هذا الاستعلام بإظهار اسم كل طالب وأسماء المواد التي درسها ومن ثم الدرجة التي حصل عليها الطالب في تلك المواد، أي قمنا بتجميع عدة بيانات من جداول مختلفة ولكنها ذات علاقة فيما بينها ، فكيف تم ذلك؟

    هنا تحققت هنا الفائدة من ربط الجداول ألا وهي تجميع بيانات مختلفة من جداول مختلفة بحيث يجمع هذه البيانات معا علاقة واحدة، فيتم إظهار بيانات أحد الجداول مع السجلات المناظرة لتلك البيانات في الجدول الآخر.

    وبالتالي فإن عدم ربط الجداول الثلاثة السابقة لن يجعل نتيجة هذا الاستعلام تظهر بالشكل المطلوب.

    6- قم بحفظ استعلامك لتقوم بتشغيله كلما احتجت لذلك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يمكن استخدام استعلام التحديد لاختيار مجموعة سجلات بناء على شروط معينة.. ستفهم ذلك من المثالين التاليين:
    Very Happy Very Happy
    مثال3: أنشئ استعلام على جدول الطالب Student Table وذلك لعرض حقول الطلاب الخريجين، واحفظ الاستعلام باسم "استعلام عن الطلاب الخريجين"؟

    ملاحظة: سنستخدم هذا المثال أيضا في استعلام إنشاء جدول Make-Table Query لإنشاء جدول خاص بالطلاب الخريجين، سنتناول ذلك بالتفصيل في الدرس القادم بإذن الله.

    الحل:

    1- من الكائنات الموجودة في اليسار اختر استعلامات Queries ، ثم انقر على جديد New واختر الاستعلام في عرض التصميم Design View.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - ستظهر لك نافذة إظهار جدول Show Table ، تستطيع الآن إضافة الجداول التي ستحتاجها لتنفيذ الاستعلام.

    وكما يتضح لك من السؤال أنك ستحتاج إلى جدول الطالب Student Table فقط، فقم بإضافته ، ثم أغلق النافذة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    3- من قائمة استعلام Query اختر استعلام تحديد Select Query كما يتضح لك

    من الصورة، وستجد هذا الاختيار محدد تلقائيا لأن آكسس يعتبره الخيار الافتراضي.

    4- الآن عد لقراءة السؤال مرة أخرى، وحدد الحقول التي ستحتاجها في هذا الاستعلام.
    ستحتاج لجميع حقول جدول الطالب Student Table أليس كذلك؟

    بالإضافة إلى أنك ستحتاج لكتابة شرط خاص بالحقل "خريج؟" وذلك لكي يقوم هذا الاستعلام باستخراج حقول الطلاب الخريجين فقط.

    إذن قم بسحب جميع الحقول واحدا تلو الآخر وإسقاطها في الخلايا المحاذية للسطر حقل Field .

    5- أنت تريد فقط استخراج حقول الطلاب الخريجين فقط، إذن أمام السطر المحاذي لمعايير Criteria وتحت الحقل "خريج؟" قم بكتابة الشرط "Yes" للدلالة على أنك تريد الحقول التي يكون عندها قيمة هذا الحقل تساوي "نعم" أو “Yes” أي أن الطالب خريج.

    لا أريدك أن تقوم بتنفيذ أي خطوه في الحل دون أن تفهمها جيدا، هل تعرف لم تمكنا من كتابة هذا الشرط مع هذا الحقل بالذات؟!

    الإجابة ببساطة أننا جعلنا الـData Type لهذا الحقل منذ إنشائه عبارة عن "Yes/No" وبالتالي فإن هذا الحقل لن يأخذ إلا إحدى القيمتين:

    Yes أو نعم: إذا قمت بوضع إشارة صح في هذا الحقل عند إدخال بيانات أحد الطلاب مما يعني أنه فعلا خريج.

    No أو لا: إذا لم تقم بوضع إشارة صح في هذا الحقل عند إدخال بيانات أحد الطلاب غير الخريجين.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    6- الآن قم بفتح الاستعلام في عرض ورقة البيانات Datasheet View بالضغط على الأيقونة

    أو بتشغيل الاستعلام بالضغط على زر تشغيل Run

    وستظهر لك النتيجة التالية:

    لقد قمت بإنشاء استعلامك بنجاح و اخيرا تحفظ الاستعلام نفس الطريقة
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع السبت 29 نوفمبر - 15:23

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    نبدأ بالنماذج الذي هو تكملة للدروس السابقة بعد الاستعلام

    النماذج Forms :


    تعتبر النماذج أقرب أجزاء الأكسيس إلى الفيجوال بيسك - رغم أنها لا تستخدم في الفيجوال - .

    وسنقوم خلال الدروس بإنشاء نموذج قاعدة بيانات الأصدقاء التي قمنا بإنشاءها .
    بعد أن تقوم بفتح قاعدة البيانات اختر نماذج - Forms وسيظهر لك أحد الإختيارين التاليين

    انشاء نموذج في طريقة عرض التصميم - Create form in Design view

    انشاء نموذج باستخدام المعالج - Create form by using wizerd

    سنقوم مبدئياً بانشاء نموذج باستخدام المعالج ...

    ولن يختلف الأمر في حالة القيام بذلك يدوياً ، اختر هذه الطريقة بالشكل التالي
    .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    سيظهر لنا مربع حواري بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    من الجزء الأعلى سوف نختار اسم الجدول ... سنختار جدولنا .

    وفي الجزء الثاني سوف نختار الحقول التي نريد لها أن تظهر في النموذج ... لذا قم باختيارها كلها ، واضغط التالي .

    بعد ذلك سوف يعطينا أشكال مختلفة من عرض النموذج ... سوف نختار الشكل الأول ثم نقوم بضغط التالي .

    في الشاشة التالية سوف يعطينا تنسيقات مختلفة ... اختر التنسيق الذي يروق لك .
    آخر الشاشات سوف يطلب منك اسم النموذج . سنسميه Form1 ... الإختيارات الموجودة بالأسفل واضحة وسنتركها على ما هي عليه .
    ثم نضغط انهاء .

    سوف يتكون لنا نموذج بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يمكنك التنقل بين السجلات واضافة وحذف سجلات .

    إذا كنت تريد التعديل في شكل النموذج اضغط على طرف شريط الأدوات ، غير أماكن الأدوات كما يحلو لك ... وللعودة لوضع التنفيذ قم بالضغط على نفس المكان ثانية بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قم الآن بعرض تصميم النموذج ... وسنقوم بأول عملياتنا .

    سنقوم بتحريك بعض الأدوات - مثل الفيجوال بيسك تماماً - ، وسنغير مثلاً حجم حقل البريد الإلكتروني لتعطينا الشكل التالي مثلاً .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لاحظ أنه لكي تحرك مربع نص ****Box دون تحريك مربع العنوان لا بد من أن

    تسحب المربع من أعلى اليسار - سيصبح المؤشر على هيئة يد تؤشر بالسبابة -

    بالشكل التالي :

    لاحظ أيضاً أن الأدوات التي على اليسار شبيهه جداً بأدوات الفيجوال بيسك في التعامل معها .

    سنبدأ في اضافة أزرار ... لسهولة التعامل مع هذه الأزرار يفضل أن يكون زري السهم والمعالج مضغوطين وذلك بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    سنضغط عى صورة زر الأمر CommandButton . ثم نقوم برسمها على الفورم .

    ستظهر لنا شاشة تطلب منا تحديد نوع العملية Categories والحدث Action ...

    في البداية سوف ننشأ زر خروج وستكون معلوماته بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نوع العملية : Application - تطبيق .

    الحدث : إنهاء التطبيق - Quit Application .

    ثم نضغط التالي .

    سيطلب منك تحديد الصورة أو النص الذي تريده أن يظهر ، اختر ما يحلو لك ، ثم اضغط التالي .

    في الشاشة الأخيرة سوف نقوم بتسمية زر الأمر ، سنسميه Cmd_Exit .

    شغل الآن النموذج وقم بالضغط على الزر ... جرب تنفيذ الأمر .

    الآن قم وبنفس الطريقة باضافة أزرار حتى يصبح النموذج بالشكل التالي .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    لتغيير تنسيقات وخصائص مكونات النموذج بعد الضغط على خصائص أي شي في الفورم من زر الماوس الأيسر ستظهر شاشة بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وهنا اعزائي تستطيعون التحكم كما تريدون
    avatar
    شمس النهار
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 1350
    البلد : مصر
    الهوايات : arts & decoration
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5883
    تاريخ التسجيل : 07/07/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف شمس النهار السبت 29 نوفمبر - 17:08

    الاخ الفاضل محمد ربيع

    مشكوووووووووووووووووور جزيل الشكر والعرفان بمجهوداتك الرائعة فى خدمة الدارة وابنائها وزوارها

    مشكووووووووور على هذا الطرح والدرس الرائع والقيم والمفيد ....

    جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك عنا وعن كل من يستفيد من هذا البرنامج كل الخير ....

    تحياتى وتقديرى واحترامى اليك .....
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع الإثنين 1 ديسمبر - 19:09

    سنتعرف في هذا الدرس على بعض العمليات الخاصة بقواعد البيانات .
    أولاً : عمليات الإستيراد والتصدير ( Import & Export ) .

    الإستيراد :

    نقصد بعملية الإستيراد جلب معلومات إلى قاعدة البيانات من خارجها ...

    من قائمة ملف File اختر ( جلب معلومات خارجية - Get External Data ) ومنها اختر ( استيراد - Import )

    اختر الملف الذ تريد استيراد جزء منه ... اختر أي ملف وليكن حتى نسخة من قاعدة البيانات الحالية .

    ستظهر لك شاشة ... قم بالضغط على ( خيارات - Option ) لتوسيع الشاشة بحيث تصبح بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في الجزء العلوي نختار نوع محتوى قاعدة البيانات الذي نريد استيراده ... وليكن ( جداول - Tables ) واختر أي جدول من القائمة .

    أما الخيارات التي في الأسفل ففي الأول نحدد الاختيارات التي نريد أن نستوردها ( نجلبها ) مع قاعدة البيانات .

    وفي المنتصف نحدد إذا ما كنا نريد أن نستورد الجدول كبناء تصميمي فقط أم الجدول اضافة إلى البيانات بداخله .

    وأخيراً في اليمين نحدد إذا ما كنا نريد الاستيراد كجدول أو كاستعلام .

    اضغط موافق ولاحظ ظهور الجدول ضمن قائمة الجداول .

    هناك نوعية ثانية من الاستيراد وهو الاستيراد المرتبط ، وفي هذه الحالة فإن أي

    تعديل على بيانات الجدول المضاف ينعكس على قاعدة البيانات المضاف منها الجدول .

    ولاختيار هذا النوع من قائمة ملف اختر ( استيراد - Import ) ثم ( جدول مرتبط - Link Table ) .

    وبنفس الطريقة اختر الجدول ... عدل في بياناته ولاحظ التغيير في نفس الجدول من قاعدة البيانات الثانية .

    التصدير :

    هو العملية العكسية - نسبياً - للعملية السابقة ... الآن قم بتحديد جدول من قاعدة البيانات واضغط على قائمة ملف واختر ( تصدير - Export ) .

    ستظهر شاشة تحدد فيها قاعدة البيانات التي نريد التصدير إليها ...

    وأخيراً ستظهر شاشة تطلب منك ادخال الإسم الذ تريد أن يحمله الجدول المصدر في قاعدة البيانات تلك ... اختر أي اسم ، كما يمكنك الإختيار بين تصدير بيانات الجدول من عدمه ، ثم انقر موافق .

    افتح قاعدة البيانات الثانية ولاحظ ظهور الجدول الجديد فيها .

    قائمة الأدوات Tools Bar .

    تحتوي هذه القائمة على العديد من الخيارات المهمة لقواعد البيانات منها :

    1 - أدوات مساعدة لقواعد البيانات Database Utilites .

    يهمنا في هذا الجزء عمليتان ... الجزء الأول هو تحويل قاعدة البيانات Convert Database

    يتيح لك هذا الخيار تحويل قاعدة بياناتك إلى اصدرات سابقة من أكسيس ... لكن لاحظ أنه لن يمكنك التغيير في بناء النسخة المحولة .

    نحتاج مثل هذه الخاصية مثلاً عند التعامل مع Data Control في الفيجوال بيسك والتي لا تتعامل إلى مع Access 97 .

    والجزء الثاني هو ضغط وإصلاح قواعد البيانات Compact and Repair Database .

    نحتاج بين كل فترة وأخرى إلى هذا الإختيار والذي يقوم بثلاث مهمات رئيسية :
    * ضغط بيانات قاعدة البيانات بحيث يصبح حجمها أصغر ، وذلك عن طريق تحديث طريقة حفظ المعلومات إلى طريقة قياسية .


    * زيادة سرعة الوصول إلى بيانات قاعدة البيانات عن طريق اعادة ترتيب المحتويات .
    * اصلاح الأخطاء التي قد تحدث في قاعدة البيانات والتي قد تنشأ عن عدد من المشاكل منها مثلاً اغلاق الجهاز دون اغلاق قاعدة البيانات ... وهكذا .

    * ولا تنس انه يقوم بحذف السجلات التي حذفناها - ظاهرياً - فيما مضى .
    2 - أمان Securty .

    نحتاج إلى فتح قاعدة البيانات بطريقة Exuclusive ... وذلك من خلال أمر فتح Open اضغط على المؤشر الصغير بجانب زر الفتح واختر Exuclusive وذلك بالشكل التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بعد ذلك يمكنك وضع كلمة سر للقاعدة وتغييرها
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع الإثنين 1 ديسمبر - 19:11

    تصميم تقرير يكون بعد النماذج حيث الاستعداد للحصول على النتيجة النهائية .

    التقارير .

    إن التقارير هي واحدة من أهم العناصر في أي برنامج متكامل ، ويوفر لنا أكسيس طريقة مبسطة لبناء التقارير باستخدام المعالج كما أن باستطاعتنا بناء تقرير في طريقة عرض التصميم Design View ، والآن سنتبع الخطوات التالية لعمل تقرير يقوم بعرض أسماء وهواتف الأصدقاء .

    1 – من يمين الشاشة الرئيسية اختر تقارير – Reports .
    2 – اختر ( انشاء تقرير باستخدام المعالج ) .
    3 – ستظهر لك شاشة ، من اعلاها حدد الجدول tb_main وهو الجدول مصدر المعلومات ، ومن ثم حدد الحقول التي ترغب في اضافتها . وهنا سنختار

    Number – Fname – Lname – Phone

    ثم اضغط التالي .

    4 – ستعرض لك الشاشة التالية ما يعرف بفواصل التجميع ، لن نحتاج إليها هنا لذا اضغط التالي مباشرة .

    5 – الشاشة التالية ستطلب منك تحديد اسلوب لترتيب البيانات ، لا نحتاج إليها في هذا المثال السريع أيضاً لذا اضغط التالي مرة أخرى .

    6 – والآن يمكنك تحديد اتجاه التقرير ( عمودي – افقي ) ، وأسلوب الجداول أو الاعمدة للعرض ، اختر ما تريد ثم اضغط التالي .

    7 – بعد ذلك حدد نسق العرض الذي تريده ، ومن ثم اضغط التالي .
    8 – أخيراً اضغط انهاء .

    يمكنك الآن مشاهدة صفحة جاهزة للطباعة حسب النسق الذي قمت باختياره .
    والآن يمكنك الضغط على ( تصميم ) كما عملنا مع النماذج للتعديل يدوياً على التقرير .
    لا يوفر الأكسيس فقط صفحة للطباعة في التقارير ، إنما بإمكانك وضع بعض نواتج عمليات الاستعلام والبحث لتصميم تقارير أكثر فعالية للمستخدم .
    ويمكنك تجربة الاختيارات التي تجاهلناها لمزيد من التفاصيل .

    2 – صفحات ويب .
    بنفس طريقة التقارير – تقريباً – يمكنك انشاء صفحة ويب مرتبطة ببرنامجك ، ومع انه ينصح ان تقوم بذلك بطرق أخرى عندما تود انشاء صفحة ويب مرتبطة بقواعد البيانات .
    بعد الانتهاء سيطلب منك مسار الصفحة الذي تود الحفظ فيه ، وتكون قد جهزت صفحة انترنت يتم تشغيلها بواسطة Internet Explorer .

    3 – الوحدات النمطية .
    أو ما يعرف باسم Modules ، وهي شبيه بتلك الموجودة في لغات البرمجة ، وتستخدم كصفحة عامة للمتغيرات والاجراءات ، وعندما نصل إلى تلك المرحلة المتعلقة بفيجوال بيسك من هذه السلسلة من الدورات سوف نتعرف على معنى Module بصفة أكثر توسعاً .

    4 – وحدات الماكرو .
    من خلالها نستطيع تجهيز بعض الأوامر البرمجية للعمل على قاعدة البيانات ، فمثلاً :
    سنقوم الآن بانشاء ماكرو يقوم باغلاق قاعدة البيانات فور الضغط عليه ، ولعمل ذلك قم بالنقر من يمين الشاشة على ( وحدات ماكرو Macros ) ومن ثم اضغط على جديد .

    تحت خانة تعليق اكتب مثلاً ( اضغط هنا للخروج من البرنامج ) ، وتحت قائمة اجراء Action قم باختيار Quit ، وفي الاسفل يمكنك تحديد بعض الخيارات لهذا الاجراء ، وفي حالة الخروج فإنك تستطيع تحديد خيارات الحفظ .
    والآن احفظ الماكرو ، ثم قم بتشغيله من ( تشغيل ) أو بالنقر عليه مرتين ستجد انه اغلق قاعدة البيانات ، وإذا كنت قد اخترت انهاء فلن يتم حفظ التغييرات على عكس حفظ التي يتم فيها الحفظ فورياً ، أما المطالبة فهي حل وسط بين الاثنين .

    هذا هو احد ابسط استخدامات الماكرو ، يمكن استخدام الماكرو لاضافة القوائم على سبيل المثال إلى البرنامج وهو واحد من الاستخدامات الشائعة للماكرو .
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع الإثنين 1 ديسمبر - 19:14

    إنشاء قوائم خاصة باستخدام الماكرو(1)
    مقدمة:

    يفيد استخدام القوائم الخاصة عند إنشاء برنامج جديد يحتوى على أزرار أوامر كثيرة،
    حيث أن القوائم الخاصة ستغني عن استخدام أزرار الأوامر بشكل كبير في برنامجك

    إضافة إلى أنها ستجعل البرنامج أسهل في الاستخدام وأجمل مظهراً
    .
    أولاً- إنشاء قاعدة البيانات :


    قم بإنشاء نموذج جديد باسم " النموذج الأول " وأنشئ عليه زر أمر إغلاق فقط
    إنشاء ماكرو القائمة الأولى وماكرو القائمة الثانية :

    1 – اذهب إلى قائمة الكائنات واختر الكائن ماكرو ( انظر الصورة )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    – قم بإنشاء ماكرو القائمة الأولى التي تود إنشائها وحدد فيه الإجراءات التي تريدها

    أن تظهر عند فتح هذه القائمة ، عن طريق تطبيق الخطوات التالية :

    - في الصف الأول للعمود ( اسم الماكرو ) اكتب العبارة " خروج " .

    - في الصف الأول للعمود ( إجــــــراء ) اختر الإجراء " Quit " وأجعل خاصية

    خيارات لهذا الإجراء تساوي " حفظ الكل " .

    - في الصف الأول للعمود ( تعليق ) اكتب التعليق التالي " الخروج من البرنامج

    3-– انقر زر إغلاق وأحفظ الماكرو باسم " Menu_1 "

    ملاحظة :

    - إذا لم يظهر لديك عمود ( أسم الماكرو ) قم بالنقر على الأيقونة أسماء وحدات الماكرو،

    5 – قم بإنشاء ماكرو القائمة الثانية التي تود إنشائها وحدد فيه الإجراءات التي

    تريدها أن تظهر عند فتح هذه القائمة ، عن طريق تطبيق الخطوات التالية :

    - في الصف الأول للعمود ( اسم الماكرو ) اكتب العبارة " النموذج الأول " .

    - في الصف الأول للعمود ( إجــــــراء ) اختر الإجراء " OpenForm " وأجعل خصائص هذا الإجراء كما هو ظاهر في الصورة أدناه
    .
    - في الصف الأول للعمود ( تعليق ) اكتب التعليق التالي " فتح النموذج الأول

    و اخيرا اعزائي نستطيع نتحكم بالماكروا من الخصائص ...

    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7552
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    تعلم الاكسس Empty رد: تعلم الاكسس

    مُساهمة من طرف محمدربيع الإثنين 1 ديسمبر - 20:07

    الاخوة الاعزاء رواد المنتدى

    شكرا لكم
    على متابعتكم هذا الموضوع

    وخالص تحياتى لكم

    واسمحو لى ان اقدم الشكر الى صاحب المجهود الاصلى
    فى هذا العمل المفيد
    ونقول له
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ونسال الله ان يجعله فى ميزان حسناته
    وينفع به الجميع
    فهذا العمل منقول
    لا دخل لنا فيه
    الا النقل
    لذا وجب التنويه
    لاعطاء كل ذى حق حقه
    ولا نتهم بشئ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس - 14:42