بعض المغالطات في كتب الزهراوي
منقــــــولــــالأخ : بـــــاســـل الأتاســـــي
أحببت أن أتابع في تصحيح بعض الغلطات فيما ذكر الزهراوي في كتبه من أمور الكثير منها غير صحيح.
ومنها ما ذكرناه سابقا أنه عول على وثيقة من عام 1073هـ في كتبه المتقدمة
فذكر أنها ذكرت نقيب الأشراف السيد عبدالزراق "الحراكي"، فذكرها في الجزء
الثالث:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بل نقل نصها في الجزء الثاني فقال:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن بالنظر إلى نص الوثيقة المنقول، نجد أن الزهراوي قد زاد كلمة
"الحراكي" في نقله للنص، وهي عادة عنده -للأسف- في نقله للكثير من نصوص
الوثائق: الزيادة عليها، أو التنقيص منها، لأسباب في نفسه، وهو من شأن
الكذب على النصوص، والعياذ بالله.
وهذه صورة الوثيقة التي زاد عليها الزهراوي من عند نفسه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأنت ترى واضحا الكذب على الوثيقة وإضافة كلمة إليها لم تكن موجودة في
النص الأصلي، والعياذ بالله. وقد كشف الزهراوي نفسه لما وضع صورة الوثيقة
في بعض كتبه ناسيا ما زاده على نصها قبل سنوات...
وبعد الرجوع إلى السيد غازي حسين آغا المكناسي الحسيني، وهو نسابة حمص
ومؤرخها، والرجل الذي أمد الزهرواي بأغلب مادة كتبه (فنسبها لنفسه
الزهراوي ثم حرف فيها) قال لنا أن السيد عبدالرزاق نقيب الأشراف في النصف
الاول والثاني من القرن الحادي عشر هو من آل الشيخ زين كما في عدد من
الوثائق عنده التي ننتظر وصولها، والله أعلم. مع العلم أن وظيفة التربدار
لسيدنا خالد بن الوليد تولاها عدة أسر في حمص، حتى أن أحد أجدادي تولاها
كذلك.
أقول، ومن الكذب على النصوص أيضا ما قاله في الجزء الثالث:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ناقلا عن المؤرخ أسعد في "تاريخ حمص"، فذكر عبدالرزاق "الحراكي" (مع ان
كنية الحراكي لم تذكر في ذلك الكتاب) وذكر اسم "عبدالرحيم حجازي بن بيرم
الشيخ زين"، وفي هذا عدة أخطاء:
أولا: الشيخ عبدالرحيم الذي تولى نقابة الأشراف شخص مختلف تماما عن السيد
حجازي! بل كان يتبادلها معه كثيرا في أوائل القرن الثاني عشر، وهو ليس
ابنه ولا من أسرته. أما الأول فاسمه موجود عندنا في الوثائق، ووالده ليس
الشيخ حجازي. أما الثاني فاسمه السيد حجازي بن أحمد برم الشيخ زين، ونسبه
إلى جده الأعلى مذكور لدينا في الشجرات القديمة.
ثانيا: الكنية هي برم أو البرمي، وليست بيرم، نقلها الزهراوي من تصحيف حصل
في تاريخ حمص دون تصحيح لجهله بالحقيقة. أما "بيرم" هي كنية لإحدى اشهر
اسر تونس العلمية، تولى بعضهم نقابة اشرافها هناك. ولا علاقة لهم بآل برم
الشيخ زين الحسينية في حمص.
ثالثا: النقل فيه دلالة على الجهل أو الكذب على الكاتب (صاحب تاريخ حمص)،
الذي ينقل بدوره من تاريخ المكي، حيث أن صاحب تاريخ حمص جعل عبدالرحيم
وحجازي شخصين مختلفين في كتابه (وبين اسميهما فاصلة)، وهو الصحيح. ونقل
بعض الجهلة عن الزهراوي من الذين لا مراجع عندهم سواه من القلة.
والحقيقة الناظر لتاريخ المكي يرى أن منصب النقابة كان مزعزعا غير ثابت، حتى أنه في مدة قدرها 30 عاما تغير النقيب 23 مرة.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر